رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

اليوم.. اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي بالنمسا

أرشيفية
أرشيفية

يعقد اليوم الجمعة، اجتماع دوري للجنة المشتركة للاتفاق النووي في العاصمة النمساوية، على مستوى مساعدي وزراء الخارجية والمدراء السياسيين في إيران ومجموعة (4+1) ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، روسيا، والصين.

كان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أعلن أمس أن الاجتماع الدوري للجنة المشتركة للاتفاق النووي سيعقد في العاصمة النمساوية فيينا غدًا الجمعة الموافق 28 يونيو. 

يُشار إلى أن إيران أعلنت، في مايو الماضي، خفض التزاماتها بالاتفاق النووي في ظل تزايد الضغوط الاقتصادية الأمريكية عليها، وهددت بمزيد من الإجراءات بعد 60 يوما.

ومؤخرًا، أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن البلاد تستعد لتخصيب اليورانيوم لمستويات أعلى من المسموح به في الاتفاق، ما يعني التوقف عن التزام أساسي يهدف إلى منع طهران من تطوير أسلحة نووية.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا اقتصادية هائلة على إيران لإجبارها على إعادة التفاوض على الاتفاق النووي الذي كانت توصلت إليه مع الدول الكبرى عام 2015 وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منه بصورة أحادية العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق، ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، تؤكد تمسكها بالاتفاق. إلا أن إيران ترى أنها لا تقوم بما يكفي حتى تحصل الجمهورية الإسلامية على المزايا الاقتصادية التي ينص عليها الاتفاق.