وزير الصحة يناقش مع نظيرته القطرية فرص الاستثمار في المجال الصحي والسياحة العلاجية رئيس الوزراء يعود للقاهرة بعد مشاركته نيابة عن الرئيس في الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض خلال مناقشة الجودة.. عضو بالشيوخ : التعليم في مصر لا يزال بخير ولكن نتطلع دائما للأفضل النائب عبد السلام الجبلى يدعو لزيادة الاستثمار فى التعليم باعتباره ثروة بشرية توصيات ندوة المرأة العربية وإرساء السلام محافظ الغربية ورئيس الجامعة التكنولوجية يفتتحان معرض منتجات الطلاب بسمنود محافظ مطروح يهنئ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعيد العمال ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبى جرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر محافظ مطروح يلتقي شباب متطوعي وزارة الشباب والرياضة سفير دولة جورجيا يستقبل رئيس جامعة أسوان لبحث سبل التعاون المشترك حملات أمنية لضبط حائزى ومتجرى المواد المخدرة والأسلحة النارية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تعليمات الرئيس السيسي بالتوسع في استخدام التعليم الإلكتروني.. أهم عناوين الصحف

تناولت صحف القاهرة الصادرة اليوم الإثنين، عددا من الموضوعات المهمة التى تشغل الرأى العام، على رأسها توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتوسع فى استخدام تطبيقات التعليم الإلكترونى، ومتابعة سير امتحانات الثانوية العامة.


وأبرزت صحف "الأهرام والأخبار والجمهورية" توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال اجتماع بحضور اللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية، والدكتورة مرفت الديب، رئيس مجلس أمناء وحدة شهادة النيل الدولية، والدكتورة سلافة جويلى مدير وحدة شهادة النيل الدولية، بإيلاء أهمية قصوى للبناء الفكرى والتربوى لدى الطلاب، بما فى ذلك التوعية بالفهم الصحيح لمبادئ وتعاليم الأديان وما تدعو إليه من حرية العقيدة والتسامح وقبول الاختلاف، والاهتمام بالأنشطة الرياضية والبناء البدنى السليم، وذلك فى إطار النهج الاستراتيجى للدولة لبناء الإنسان المصرى من كافة الجوانب وصقله أكاديمياً ومعرفيا وصحيا.

ونقلت الصحف عن الرئيس تأكيده على أهمية التوسع فى استخدام تطبيقات التعليم الإلكترونى وميكنة وسائل التعليم، وذلك بالتنسيق المشترك بين وزارتى التعليم والاتصالات، مع استخلاص وتقييم الدروس المستفادة فى هذا الإطار من التعامل مع تجربة جائحة كورونا، وما فرضته من اللجوء إلى منصات التواصل الحديثة وتسخير التكنولوجيا للارتقاء بالعملية التعليمية، بهدف دعم جهود الدولة لإحداث نقلة نوعية فى منظومة التعليم.

ونقلت تصريحات المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى والتى قال خلالها إن الاجتماع تناول متابعة جهود وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بالتحديث الشامل والمتكامل لنظام التعليم الأساسى بمختلف مراحله.

واستعرض الدكتور طارق شوقى - وفقا للصحف - سير العمل بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الجارى، والتى تتم بحضور حوالى 1,5 مليون طالب ونصف مليون موظف من الكادر التعليمى، لاسيما ما يتعلق بالإجراءات الاحترازية الدقيقة والمتكاملة المتخذة من قبل الوزارة، بالتنسيق مع وزارات الصحة والدفاع والداخلية، بما فيها الإجراءات المتعلقة بتوفير المستلزمات الوقائية للطلاب والمراقبين، وتنظيم عملية دخول وخروج الطلاب من اللجان، وتطبيق التباعد الاجتماعى داخلها، والتعقيم اليومى للجان قبل وبعد الامتحانات، حيث أكد الوزير أن مصر تعد من الدول القلائل على مستوى العالم التى استطاعت إتمام العام الدراسى بكافة مراحله فى ظل جائحة كورونا، والذى يرجع بالأساس إلى كفاءة المنظومة الإلكترونية الحديثة للتعليم عن بعد فى مصر.

وعرض وزير التربية والتعليم الموقف التنفيذى للبنية التحتية التكنولوجية لمنظومة التعليم الجديدة، بما فيها نظام التقييم الجديد فى مرحلة الثانوية العامة عن طريق الاختبارات الإلكترونية باستخدام أجهزة التابلت وشبكات الربط، وذلك بالتوازى مع التوسع فى التعليم عن بعد من خلال تطوير منصة التواصل الإلكترونى التعليمى، خاصةً عن طريق إنشاء مكتبة رقمية لتوفير المواد التعليمية، وكذا الاستمرار فى الارتقاء بمحتوى ودور بنك المعرفة والذى يشهد إقبالاً متزايداً كمنصة قومية للعلم والمعرفة والبحث العلمى فى مصر.

واستعرض الاجتماع نظام التعليم بمدارس النيل المصرى، والتى تمنح شهادة تعليمية مصرية طبقاً للمعايير الدولية، حيث وجه الرئيس السيسى بتطوير منظومة تلك المدارس فى إطار مؤسسى يحقق الأهداف الأكاديمية المرجوة منها، كقيمة مضافة للمنظومة التعليمية بالدولة.

وعلى الصعيد الاقتصادى، ألقت الصحف الضوء على استعراض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقرير "الاستثمار العالمى 2020"، وهو أحدث التقارير الصادرة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد"، والذى أعده المستشار محمد عبد الوهاب، رئيس الهيئة العامة للاستثمار.

أخبار الصحف

وأشارت الصحف إلى أن التقرير أكد أن مصر تحتفظ بمركزها كأكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبى المباشر فى أفريقيا لعام 2019، لتصل إلى 9 مليارات دولار بنسبة زيادة قدرها 11%، وذلك على الرغم من انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر إلى شمال أفريقيا لتصل إلى 14 مليار دولار.

ورصد التقرير أن الإصلاحات الاقتصادية التى أجرتها الحكومة المصرية أدت إلى تحسين استقرار الاقتصاد الكلى وتعزيز ثقة المستثمرين فى البلاد، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن الاستثمار الأجنبى المباشر كان لا يزال مدفوعًا بصناعة النفط والغاز، فقد تم الاستثمار فى الاقتصاد غير النفطى أيضًا، لا سيما فى الاتصالات والسلع الاستهلاكية والعقارات.

وأشار إلى أن مصر احتلت المركز الأول إفريقيا فى إعادة استثمار أرباح الشركات الأجنبية بنسبة 41%، حيث تمثل الأرباح المعاد استثمارها لشركات متعددة الجنسيات حصة ملحوظة من تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر الواردة إلى اقتصادات دول القارة، موضحاً أن خفض توقعات الأرباح سيكون له تأثير ملموس على تدفقات الاستثمار إلى إفريقيا فى عام 2020.

وذكر التقرير أن الحكومة المصرية قامت بصياغة تشريعات استثمارية جديدة تلزم جميع الشركات بتقديم معلومات وبيانات من أجل تدقيق حساب الاستثمارات الأجنبية.

وفى إطار جهود مصر لمكافحة وباء كورونا المستجد،رصد التقرير جهود الحكومة المصرية فى تقديم سياسات استثمارية لتحفيز الاستثمار وتعزيز الإنتاج خاصة فى قطاع الصحة، ، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الاقتصادية الأخرى بسياسات منها على سبيل المثال، برامج الدعم الفنى والتدريب وبناء القدرات، وتخفيض أسعار الغاز الطبيعى أو الكهرباء للاستخدام الصناعى.

وفى متابعة لأعمال الامتحانات، لفتت الصحف إلى اعتماد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة مادة اللغة العربية بامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2019/2020 "الدور الأول".

ونقلت عن الدكتور رضا حجازى، نائب الوزير لشؤون المعلمين رئيس عام امتحان الثانوية العامة، قوله، إن نتيجة تصحيح العينة العشوائية لمادة اللغة العربية، البالغ عددها 23 ألفا و714 ورقة، أسفرت عن نجاح 22621 طالبا/طالبة بنسبة نجاح 95.4%.

وأضاف حجازى، إن 112 طالبا وطالبة حصلوا على الدرجات النهائية، مقسمين كالتالى: 91 طالبا /طالبة من المدارس الرسمية، 5 طلاب مدارس بمصروفات، 16 طالبا/طالبة منازل، كما حصل 6606 طلاب /طالبات "بنسبة 29.20% من إجمالى العينة العشوائية" على نسبة نجاح من 90% إلى 100%، وحصل 5598 طالبا / طالبة بنسبة 24.75% من إجمالى العينة العشوائية على نسبة نجاح من 80% إلى أقل من 90%، وحصل 4927 طالبا / طالبة "بنسبة 21.78% من إجمالى العينة العشوائية" على نسبة نجاح من 70% إلى أقل من 80%.