رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مؤتمر «خدمات الحج والعمرة» يناقش التوعية المبكرة لضيوف الرحمن

ناقشت الجلسة الرابعة لمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة المقام في مدينة جدة من 21 إلى 23مارس "التوعية المبتكرة لضيوف الرحمن"، التي شارك خلالها 5 متحدثينمثلوا القطاعين العام والخاص.

وأكدوكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقدرات ووظائف المستقبل فارس الصقعبي أنالمملكة قادت التغيير تقنيًا؛ لتقديم منظومة متكاملة من الخدمات من خلال التطبيقاتالمختلفة ومن أهمها "أبشر".

وقال:"إن هنالك استخداما كبيرا للذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وإنترنتالأشياء، والتطبيقات الذكية ومبادرات قادمة تستخدم الواقع الافتراضي والواقعالمعزز، لتعزيز تجربة ضيوف الرحمن ورفع جودة الخدمات المقدمة لهم".

منجانبه أشار وكيل وزارة الصحة المساعد للتواصل المهندس أنس الحميد إلى تركيزهم علىتكثيف التوعية الصحية المبسّطة التي تفهمها كل اللغات حول العالم، إضافة إلى السعيلتكثيف هذه التوعية لتعزيز وقاية ضيوف الرحمن.

منجهة أخرى أبان مدير الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي المتحدث الأمنيلوزارة الداخلية العقيد طلال الشلهوب أنه في كل موقع من مواقع رحلة الحاج هناك رجلأمن يقوم بخدمة ضيوف الرحمن بخدمات متكاملة تُقدم ميدانيًا وإلكترونيًا، فالأمن هوأساس أداء هذه الفريضة.

وقال:"إننا نهدف إلى أن تتم كامل خدماتنا ورفع جودتها، وعلى سبيل المثال الرد على911 حاليًا لا يستغرق أكثر ثانيتين فقط بأكثر من 10 لغات".

وفيذات السياق أشار مساعد المدير العام للاتصال والتسويق بالخطوط السعودية خالد طاشإلى وجود شراكات حقيقية تتم بين الخطوط السعودية وسفارات المملكة حول العالم،مفيدًا أن هناك استراتيجية للمحتوى التوعوي على متن طائرات الخطوط، وذلك لخدمةضيوف الرحمن وتهيئة رحلة حج ميسرة.

وفيسياق متصل أوضح وكيل الرئيس العام للاتصال والشؤون الإعلامية هاني حيدر أن الرئاسةأعدت 48 شاشة منتشرة في شتى أنحاء المسجد الحرام تقدم بـ 10 لغات، ومحتوياتهامتنوعة وشاملة، بجانب روبوتات يمكن لقاصدي المسجد الحرام الاستفادة منها في توجيهالحاج والمعتمر في كل ما يريد.

بدورهكشف مدير الجلسة وكيل وزارة الحج والعمرة للتعاون الدولي الدكتور الحسن المناخرةعن تعاون سيرى النور قريبًا بين وزارة الحج والعمرة وشركة الخطوط السعودية وهوقناة الحج والعمرة على متن طائرات الخطوط كمنصة توعوية تقدم محتوى توعويا في جميعالجوانب الصحية والأمنية وغيرها بالتعاون مع الجهات العاملة في قطاع الحج والعمرة.