رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تقرير عن الحرف السعودية اليدوية

ثمة مهارات متعددة يمتلكها مواطني المملكة العربية السعودية ولعل من أشهر هذه المهارات نذكر الحرف اليدوية التي توارثوها عبر الأزمنة وأخذوها عن التراث في شبه الجزيرة العربية واستمرت حتى يومنا هذا حيث لا زال العديد من المواطنين يمتهنون تلك الحِرف على الرغم من التقدم الذي حدث إلا أن لهذا التراث قيمة خاصة وسوف نتعرف في مقالنا من قرمز على الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية.

تقرير تفصيلي عن الحرف اليدوية في السعودية

إن الحرف اليدوية التي يعمل بها أبناء المملكة العربية السعودية كثيرة ومتنوعة وقد ساعدت هذه الحرف والمهن في رفع مستوى الدخل في المملكة بشكل عام ولدى أصحابها بشكل خاص وذلك من خلال حركة السياحة إذ أن السياح

العرب والأجانب والقادمون من جميع أنحاء العالم يتوجهون لشراء تلك الصناعات اليدوية كما أن هذه الحرف يكون أغلبها في المنطقة الشرقية من المملكة ولذلك يتوجه عدد ليس بالقليل من السياح لزيارة المنطقة الشرقية.

أهم الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية

لا تقتصر الحرف على نوع واحد بل هناك العديد من الأنواع نذكر منها:

صناعة الحلي

تعد من الصناعات المميزة حيث يتم طلبها من قبل النساء بصفة خاصة ويتم استخدام الذهب والفضة أو من الأحجار الكريمة في المملكة لصناعة القلادات والخواتم النسائية والإكسسورارات المصنوعة يدوياً.

صناعة الفخار

ويعد من أقدم الحرف اليدوية في المملكة التي قد اشتهرت به منذ زمن بعيد واستمر حتى الآن يصنع بنفس الطريقة التقليدية التي كانت سائدة في شبه الجزيرة العربية منذ القدم حيث يتم إنتاج كميات كبيرة من الفخار بأشكال عديدة ومتفاوتة الأحجام مثل المزهريات تحف الزينة وحتى أواني الطهي.

صناعة السفن

إن الهدف من صناعة السفن في المملكة هو الصيد وتعد هذه المهنة من أقدم الحرف اليدوية أيضاً كما أنها تنتشر بكثرة في كورنيش الجبيل وشاطئ الدمام وبأشكال وأنواع وأحجام متنوعة.

صناعة الأخشاب

ينتشر هذا النوع في المنطقة الشرقية من المملكة حيث يتم صناعة أشياء متعددة من مختلف أنواع الأخشاب مثل صناعة نوافذ المنازل والأبواب بشكل يدوي بدون تدخل الآلات ويتم بيعها للزوار من جميع أنحاء المملكة لذلك تعد من أنجح التجارات التي تتم في المنطقة الشرقية.

صناعة الحدادة

تنتشر هذه الصناعة في المنطقة الشرقية ايضاً وتحديداً في سوق القيصرية في مدينة الإحساء ولهذا النوع من الصناعات أشكال متعددة مثل صناعة السيوف التقليدية بشكل يدوي من قبل أشهر الحدادين حيث يمكنك توصيتهم على صناعة أي شيء أو و شراء المنتجات التي صنعوها يدوياً.

صناعة النسيج

وهي صناعة متواجدة منذ آلاف السنين ولا زالت مستمرة حيث يتم نسج وصناعة بيوت الشعر بأشكال وأحجام مختلفة ومفارش أيضاً متنوعة وجوارب وغيرها من الصناعات النسيجية.

صناعة البشوت

والبشوت هي أحد أنواع الملابس المشهورة في الخليج العربي وتعد صناعتها من أهم الصناعات ويتم إنتاجها في منطقة الأحساء المشهورة بإنتاج أفخم أنواع البشوت والتي تكون مطلوبة بشكل كبير من قبل الأمراء والوزراء في السعودية والعديد من المواطنين من الخليج العربي.

صناعة الحلي

تعد من الصناعات المميزة حيث يتم طلبها من قبل النساء بصفة خاصة ويتم استخدام الذهب والفضة أو من الأحجار الكريمة في المملكة لصناعة القلادات والخواتم والإكسسورارات المصنوعة يدوياً.

صناعة الخوص

تعد صناعة الخوص مربحة كثيراً وذلك بسبب توافر كميات كبيرة من أنواع سعف النخيل الذي يستخدم في هذه الصناعات حيث يتم إنتاج سجاد الصلاة بالإضافة الحصير وسلال الطعام و المكانس اليدوية التقليدية التي كانت تستخدم قديماً.

وفي ختام المقال لا بد من التذكير بأن المملكة العربية السعودية قد أولت اهتمامها لجميع الأشخاص ذوي المواهب والحرف اليدوية وقدمت لهم الدعم في سبيل تشجيعهم على الاستمرار والابتكار.