الرئيس السيسي: مواصلة أقصى جهد للحد من التضخم ومواجهة ارتفاع الأسعار في عيدهم.. توجيهات عاجلة من الرئيس السيسي لدعم عمال مصر الرئيس السيسي يوجه الحكومة بتخصيص 5 مليارات جنيه لصندوق إعانات الطوارئ للعمال الرئيس السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من قانون العمل الرئيس السيسي: تحية إجلال وتقدير لكل يد مصر تزرع الأمل لأجل مصر الحديثة تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة نهاية الأسبوع وزير العمل: نتعهد بمواصلة العمل لاستكمال بناء الجمهورية الجديدة وزير العمل: صرف 2.2 مليار جنيه إعانات للعمال من صندوق الطوارئ منذ تأسيسه 2002 الرئيس السيسي يحتفل مع العمال من مجمع هاير الصناعي في العاشر من رمضان وزيرا الزراعة في مصر ولبنان يتابعان ملفات التعاون الزراعي المشتركة بين البلدين الشقيقين الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بعيد العمال ويفتتح عددًا من المشروعات محافظ الغربية يتابع الموقف التتفيذي لمحور ام القرى والطريق المؤدي لمصنع تدرير القمامة بدفره
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير الكهرباء يبحث سبل التعاون مع سفير السويد بالقاهرة 

إستمراراً لسلسلة الإجتماعات التى يتم عقدها لدعم وتعزيز التعاون وزيادة فرص الإستثمار على أرض مصر وخاصة فى مشروعات الكهرباء إستقبل مساء أمس الإثنين الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيدة آن ليند وزيرة التجارة والشؤون الأوروبية بالسويد السيد يان تسيلف سفير السويد بالقاهرة وعدد من ممثلى شركة ABB .

أكد الدكتور شاكر خلال الإجتماع على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل دول الإتحاد الأوروبى حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كافة الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية. 

وأشار الوزير إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والاجراءات التى اتخذها فى مجال تامين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين انتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية،

وأوضح الدكتور شاكر أنه تم مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون فى مجال الطاقة المتجددة التى تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

وأوضح أن القطاع يعمل فى الوقت الحالى على مواجهة  التحديات فى مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين حتى يمكن العمل من خلال التحكم الذاتى لمنظومة شبكتى النقل والتوزيع .

هذا ويجرى حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة للإعداد لطرح إنشاء محطات إنتاج الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف بالتعاون مع القطاع الخاص بقدرات تصل إلى 6000 ميجاوات في موقع الحمراوين على ساحل البحر الأحمر وجارى تقييم العروض المقدمة من ثلاثة تحالفات منها شركات يابانية وصينية وأمريكية مع بعض الشركات المصرية المشاركة في هذا المشروع.

كما اشار إلى الإهتمام الذى يولية القطاع للتوسع فى مشروعات الطاقات المتجددة موضحاً خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 42% حتى عام 2035.

وأشار إلى  أنه تم إنشاء أكبر تجمع للطاقة الشمسية فى غرب أسوان بمنطقة بنبان والتي بمجرد استكمالها ستكون أكبر محطة شمسية في العالم، ستزود مصر بالطاقة النظيفة والمتجددة وتساهم في توفير الطاقة فى المنطقة، وأكد على الاهتمام الذى يوليه القطاع لإدارة هذا المشروع على أعلى مستوى وذلك حتى يتم تفريغ القدرات على الشبكة وتطوير الشبكة المتصلة بها للتوافق مع طبيعة الطاقات المتجددة للمحافظة على إستقرار الشبكة.

وأشار الوزيرإلى موقع  مصر المتميز الذى جعلها مركز محورى للربط الكهربائى عن طريق مشروعات الربط الكهربى بين دول المشرق والمغرب .