رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

تناول «الخبز والمكرونة» يقلل من خطر التعرض للوفاة المبكرة

أرشيفية
أرشيفية

توصلت إحدى الدراسات التي قام بها علماء في جامعة هارفارد إلى أن خفض الكربوهيدرات من النظام الغذائي قد يزيد في الواقع من خطر التعرض للوفاة المبكرة، وتشير النتائج إلى أن الوجبات الغذائية العصرية التي تشجع على تقليل الخبز والبطاطس والمكرونة من النظام الغذائي قد تضر أكثر مما تنفع، وفقا لما ذكرته صحيفة « ديلي ميل» البريطانية.

ففي الدراسة التي تم تطبيقها على 15400 شخص، توصل العلماء إلى أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات ضار بالصحة، لكن تناول مستويات معتدلة من الكربوهيدرات - أي ما يعادل 50 إلى 55 % من النظام الغذائي - هو الأكثر صحة.

وأما الأشخاص الذين يتكون نظامهم الغذائي من أقل من 40% أو أكثر من 70% من الكربوهيدرات، فإن لديهم مخاطر أعلى لحدوث وفاة مبكرة.

وتذهب الدراسة التي نشرت في دورية لانسيت للصحة العامة لإنهاء الجدل المستمر منذ عقود حول ما إذا كان خفض الكربوهيدرات أو الدهون هو أفضل طريقة لتحسين الصحة، أن النهج الأكثر صحة، هو اتباع نظام غذائي متوازن يجمع كل المواد المغذية بنسب معتدلة، مشيرة إلى أن الكربوهيدرات النشوية كالخبز أو المكرونة أو الأرز يجب أن تشكل المكونات الرئيسية لنظام غذائي صحي.

كما وجد الباحثون أن أكبر خطر لخفض الكربوهيدرات هو أن يستبدله الأفراد باللحوم والجبن، لكن إذا بدأوا بدلا من ذلك بتناول المزيد من الأغذية النباتية - مثل الخضراوات، والعدس والفاصوليا والمكسرات - كانت المخاطر أقل.

وقد توصلت الدراسة أيضا إلى أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ذات الأصل الحيواني، وهي السائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا، قد ترتبط بعمر افتراضي قصير ويجب أن يتم تخفيضها.

وقال الدكتور إيان جونسون من مركز العلوم الحيوية في كوادرام:" كان خطر الوفاة في فترة إجراء الدراسة مبينًا على نحو مقنع أنه أقل لدى المشاركين الذين حصلوا على نصف سعراتهم الحرارية من الكربوهيدرات".

كما قال البروفيسور توم ساندرز:"خلاصة القول هي أن النظام الغذائي المتوازن الذي يوفر حوالي نصف الطاقة الغذائية من الكربوهيدرات هو الأفضل للصحة".