رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزير الخارجية العراقي يلتقي المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسكو في نيويورك

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى وزير الخارجية العراقي الدكتور إبراهيم الجعفريّ المديرة التنفيذيَّة لمنظمة اليونيسكو السيِّدة أودري أزولاي في سياق اجتماعات الدورة الـ 73 للجمعيَّة العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وجرى في اللقاء بحث دعم اليونيسكو للعراق، والتأكيد على ضرورة تأهيل المُدُن الأثريَّة.

وأوضح الدكتور الجعفريّ: أنَّ العراق بلد تضرَّر، وعانى، واكتوى بنيران الإرهاب، وواجهه، وانتصر عليه، وعلى بلدان العالم، والمنظمات الدوليَّة دعمه، والمُساهَمة في إعادة إعمار البُنى التحتيَّة للمُدُن العراقـيَّة التي تضررت بسبب الإرهاب.

وأضاف  الوزير: العراق مهد الحضارة العالميَّة، وتتهدَّد اليوم معالمه الحضاريَّة؛ بسبب انخفاض مناسيب المياه؛ وهو ما يتطلـَّب مُسانَدة اليونيسكو، وحث دول منابع المياه؛ للحفاظ على الإطلاقات المائيَّة للعراق.

وبيَّنَ الجعفريّ: أن العراق تقدَّم بطلب لمنظمة اليونيسكو لدرج مدينة بابل الأثريَّة على لائحة التراث العالميِّ، وعلى دول العالم دعمنا؛ حفاظاً على عمقها الحضاريّ.

مُوجِّهاً الدعوة إلى  أودري أزولاي لزيارة العراق؛ لبحث المزيد من السُبُل الكفيلة بدعم العراق في مُختلِف المجالات.

من جانبها أكدت  أودري أزولاي: نعمل على تحشيد دول العالم؛ لتوفير الأموال اللازمة لإنجاح مُبادَرة اليونيسكو الخاصَّة بإعادة تأهيل العديد من المُدُن الأثريَّة العراقيَّة.