رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

في عيد ميلاد الكينج محمد منير.. تعرف على تفاصيل حياته

 الكينج محمد منير
الكينج محمد منير

يحتفل الكينج محمد منير، اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ64، حيث ولد فى قرية منشية النوبة بأسوان عام 1954، ويعتبر منير واحدًا من أبرز المطربين فى العالم العربى، حيث يتميز بطبقة صوته القوية المختلفة والتي تملك سحرًا مميزًا فى غناء اللون النوبى.

كانت البداية الحقيقية بانضمام الموسيقيّ هاني شنودة الذي أضاف للمجموعة كثيرا، بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع، بل إنه جلب أعضاء فرقته الحديثة وقتها فرقة المصريين ليرددوا ويعزفوا أغاني الألبوم الأول الذي لم يصادفه النجاح.

وتلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة التي اقتنعت بتلك المجموعة، والتي أتى شنودة إليها بيحيى خليل وفرقته، فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية في ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة يحيى خليل وملحنين وكتاب شباب وكبار، وتنوعت التجارب وأثراها اتجاه منير للدراما، وإشراك فرق غربية أيضا، والغناء بلهجات شامية وسودانية وجزائرية في خضم ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب.

بالرغم من الدراسة السينمائية لمنير إلا إن عشقه للغناء وميوله الموسيقية كانا قد حسما قراره في تحديد إتجاهه.

وشجع "منير" على موهبة الغناء أخيه الأكبر فاروق، الذي كان يتمتع أيضا بعذوبة صوته ووجد في أخيه الأصغر الحلم الذي طالما حلم به، لذلك كان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير، وهو الذي تولى توجيهه ورسم طريقه منذ البداية.

وكان "فاروق" يرتبط بصداقة مع اثنين نسجوا بدايات محمد منير، الفنية وهم الشاعر الكبير "عبد الرحيم منصور" والملحن الكبير "أحمد منيب".