رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«لتريم»: لابد أن نتعامل مع التغيرات ونحاول دمجها بين الأديان

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

قال إيف ليتريم، رئيس وزراء بلجيكا السابق، إننا بحاجة إلى مثل هذه الندوة، لتحقيق الوحدة بين المجتمعات الإسلامية والغير إسلامية، والقيمة تاتي هنا في كيفية العمل مع بعضنا الآخر وبناء امة عظيمة.

وأضاف "ليتريم"، أن دائما ندير التغيرات ونحاول دمجها بين مختلف الأديان ، وذلك ليس بالسهل فهو بعيدا جدا عن ذلك، ولتحقيق ذلك يجب ان نؤمن بما يهدف له هذا المؤتمر لمواجهة التطرف.

وأوضح ان العديد من المسلمين والمسحيين متآلفين وعلى تواصل دائم، والذي يمكن نحققه اليوم هو تطور كبير في المعرفة والتعليم، حيث يجب على المعلمون ان يفهموا طلابهم قيمة السلام والديموقراطية.

جاء ذلك خلال الندوة الدولية التي ينظمها الأزهر الشريف، بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين، حول "الإسلام والغرب" بمشتركة دولية رفيعة المستوى. وتبحث الندوة، على مدار ثلاثة أيام بمركز الأزهر الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، القضايا المعاصرة المتعلقة بالعلاقة بين الإسلام وأوروبا، من خلال نقاشات مستفيضة يشارك فيها نخبة من القيادات والمتخصصين في العلاقة بين الإسلام والغرب، وذلك بهدف الوصول إلى رؤى مشتركة حول كيفية التعاطي مع تلك القضايا، ودعم الاندماج الإيجابي للمسلمين في مجتمعاتهم، كمواطنين فاعلين ومؤثرين، مع الحفاظ على هويتهم وخصوصيتهم الدينية.

وتهدف الندوة إلى تجاوز الصور النمطية والتصورات المسبقة فيما يتعلق بالإسلام والمسلمين، وصولا إلى فهمٍ مشتركٍ، يقوم على رؤية موضوعية وأسس علمية، بعيدًا عن النظرة الاتهامية التي تروجها بعض وسائل الإعلام لربط التطرف والإرهاب بالإسلام.