رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

سينما زاوية تعلن عرض مجموعة أفلام احتفالا بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان

الذكرى السبعون لإعلان حقوق الإنسان العالمي
الذكرى السبعون لإعلان حقوق الإنسان العالمي

تعرض سينما زاوية على مدار ثلاثة أيام متواصلة مجموعة أفلام وثائقية في تمام الساعة السابعة مساء وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى السنوية السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتأتي هذه العروض بدعوة من  سفارة المملكة الهولندية و سفارة سويسرا في مصر لعرض عدة أفلام في أيام 9 و10 و11 من ديسمبر ويعقب كل فيلم نقاش مفتوح.

أما عن جدول العروض سيكون كالتالي
يوم الأحد ٩ ديسمبر الساعة السابعة مساء يعرض الفيلم الوثائقي
Stranger in Paradise ومدته 72 دقيقة.

 وتدور أحداثه عن ثلاثة مجموعات من اللاجئين يصلون إلى هولندا؛ ويقوم الممثل (فالنتين دينِنز) بإجراء مقابلات معهم متقمصا دور موظف اجتماعي ويشرح إلى المجموعة الأولى كيف أن هجرتهم إلى بلاده تكلف الحكومة الكثير من الأموال، وأنهم يجلبون المخاطر معهم، كما يشرح لهم لماذا لا يريدهم السكان الأوروبيون أن يعيشوا معهم جنبا إلى جنب. وبالنسبة للمجموعة الثانية؛ فيرسم لها صورة مثالية لكيفية أنه سيتم الترحيب بهم بأذرع مفتوحة. أما المجموعة الثالثة؛ فيقوم بسؤالها أسئلة بيروقراطية تتعلق بموضوع الحق في اللجوء و يصور الفيلم ثلاثة اتجاهات مختلفة في مواجهة حالة اللاجئين الإنسانية اليائسة.

يوم الأثنين ١٠ ديسمبر الساعة السابعة مساء يعرض الفيلم الوثائقي
Sonita وتدور أحداثه حول  (سونيتا) فهي تغني موسيقى الـ(راب) في إيران، إلا أن تلك الشابة اللاجئة من أفغانستان والتي تتميز إيقاعاتها بالصلابة، وقوافيها بالشراسة تصر على تحقيق أحلامها الكبيرة و ينحصر معجبيها في فتيات مراهقات يسكن معها في مأوى للاجئين بطهران، حيث تتلقى الرعاية النفسية لمواجهة الصدمات والأزمات التي عانت منها، وتتلقى الإرشاد اللازم حول كيفية تشكيلها لمستقبلها، وفي الوقت ذاته تصر أمها على وجوب زواجها سريعا مقابل ثمن مجزي وتهدد بتعطيل حياتها.

يوم الثلاثاء ١١ ديسمبر الساعة السابعة مساء يعرض فيلم
You are up to it  وهو فيلم قصير لإمرأتين تحققان نجاحات مبهره ،اخترن اختراق المهن التي يسيطر عليها الذكور عادة.

ويعرض أيضا Online Circus
 وهو فيلم قصير يكشف عن قضايا تواجهها بعض النساء على الإنترنت مثل التحرش الجنسي والقرصنة لهويتهن الشخصية و ثلاثة ضحايا يشاركون تجاربهم وكيف أثرت على حياتهم.

كما يعرض فيلم Bon Voyage
وتدور أحداث الفيلم حول رحلة ممتعة عبر البحر الأبيض المتوسط ويخضع خلالها  زوجان للاختبار عندما يواجهان سفينة تغرق باللاجئين.