رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

البرلمان: لا يوجد انتهاك لحقوق الإنسان في مصر

رفض أعضاء  لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، كل ما يتم تداوله أو نشره عن وجود حالات انتهاك لحقوق الإنسان في مصر.

وقالت "مارجريت عازر"، وكيل اللجنة، خلال اجتماعها الثلاثاء لمناقشة تصريحات الرئيس الفرنسي عن حالة حقوق الانسان فى مصر: " لا توجد  دولة في العالم ملف حقوق الانسان فيها كامل، ولكن نحن كلجنة برلمانية ممثلة من الشعب للحفاظ عن حقوق الإنسان، نرى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رد ردا مناسبا عما أثاره الرئيس الفرنسي، وطالب الغرب وأمريكا بأن ترى مصر بعيون  مصرية وليس بعيون أوروبية ".

وأضافت "مارجريت"، أن الغرب يحصر ملف حقوق الانسان في الجانب السياسي أو حرية التعبير، في حين يغفل جميع المجالات الأخرى ومنها الحق في الحياة والصحة والتعليم والسكن والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وأشارت إلى أن مصر قامت بدور كبير في مجالات كثيرة منها ملفات أطفال الشوراع و  ذوي الإعاقة.

و تابعت " عازر" : "على الجميع أن يعلم أن مصر تتواجد في منطقة تمر بظروف غاية في التعقيد وتموج بمخاطر كبيرة كما أننا نحارب الإرهاب الذي هو عدوا للحياة وللامن وللحفاظ علي حق الحياة للمواطن، والإنسان وأعتقد أن محاربة الإرهاب والقضاء عليه حق من حقوق الإنسان، وأعلى مراتبه  الحق في الحياة، ونحن كممثلين عن الشعب نرى أنن حقوق الانسان في كافة المجالات وليس السياسية فقط وعلي الرغم من ذلك لدينا تشريعيا ينظم التظاهرات ويصون الحقوق كما اننا كلجنة قمنا بزيارات عديدة للسجون للتعرف علي كما ما يدور بها على أرض الواقع ".

 

وطالبت " عازر  "  بالعمل علي وجود رؤية للمخاطبة الخارج . و قالت : " اعترف ان هناك تقصير اعلامي وتسويقي لما يحدث في مصر و ان منظمات المجتمع المدني اسرع منا ومن الحكومات في توضيح رؤيتها وفرض اجندتها خارجيا وعلينا ان نتعامل مع هذا الملف بسرعة لتعريف العالم ما يحدث في مصر من اصلاح اقتصادي واصلاح اجتماعي واصلاح سياسي ايضا ولولا كل ذلك لكان ملف حقوق الانسان في اسفل السافلين واهم شيئ الامن والامان التي تتمع به مصر الان" .

 

و قال  النائب علي عبدالونيس عضو اللجنة ، انه كممثل للشعب المصري فخور بحالة وملف حقوق الانسان في مصر وفي التحسن الذي يحدث له  علي اعلي المستويات . وطالب بخطة ممنهجة للجنة للتعامل مع مثل هذه المواقف و توضيح الحقائق واظهار كافة الامور امام الرأى  العام العالمي والمحلي ، قائلا: " ليس لدينا ما نخشاه ومفيش علي راسنا بطحة علشان نداريها".

 

وقال النائب نبيل بولس عضو اللجنة : "  احد رؤساء وزراء بريطانيا قال في السابق محدش يتكلم عن حقوق الانسان في ظل تهديد الوطن ولو وقعت مصر كان هيقع معاها كثير من الدول وعلي الجميع ان يعلم ان مصر رمانة ميزان المنطقة وانها تخوض حرب علي الارهاب ".

 

وأضاف "بولس" : "على الرئيس الفرنسي، أن يذكر لنا ماذا حدث في التعامل مع اصحاب السترات الصفراء وكيف تعاملت معهم الشرطة الفرنسية بالحديد والنار والضرب البشع بكافة الوسائل ن فلا يحدثنا احد عن حقوق الانسان" .

 

 واقسم بولس اثناء  حديثه على انه خلال زيارتة للسجون في مصر وجد بنفسه ان بعض حالات السجون ترتقي الي اربع نجوم وخمس نجوم وكيف يتم التعامل مع المساجين.

و قال مجدى سيف عضو اللجنة ان مصر لا تأخذ  دورسا من احد أيا كان وعلي  الرئيس الفرنسي قبل ان يذكر حالة حقوق الانسان في مصر يقول لنا كيف تعاملت الدولة والحكومة الفرنسية وجهاز الشرطة والجيش مع مظاهرات السترات الصفراء وضربهم بمنتهي الوحشية فهل هذة حقوق الانسان في فرنسا وهل لو قامت الشرطة المصرية بمثل ما قامت به الشرطة الفرنسية كيف كان سيكون الوضع ".

 

وأضاف "سيف" : "اعتقد ان حالة حقوق الانسان في مصر اعلي بكثير من فرنسا ". وطالب اللجنة بان تقوم بدورها المهم للتعريف العالم بما تقوم به مصر في مجال حقوق الانسان

وقال الدكتور خالد عراقي عضو اللجنة: "لابد ان ننهض للدفاع عن سمعة مصر والرد عن الهجوم التي تتعرض له ولابد من الانتشار عالميا وان نكثف من زيارتنا داخليا وخارجيا في مجالات حقوق الانسان.