محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو تحريرًا لأرض مصر من أفكار خاطئة بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي بالإنفوجراف.. أهم أنشطة وفعاليات التنمية المحلية في أسبوع وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم الجمعة الأمم المتحدة: إزالة ركام يشمل ذخائر لم تنفجر بغزة قد يستغرق 14 عاما الفنون المسرحية تستعد لإطلاق المسرح العالمي تنمية وتعمير سيناء.. جهود لزيادة الاستثمارات على أرض الفيروز إلى تريليون جنيه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

«نقل النواب» تؤكد علي أهمية إحكام الرقابة على الموانئ الخاصة

أكد النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن النقل البحري وما يتبعها من تطوير المواني المصرية، يعد من أهم قطاعات وزارة النقل، بل وأهم القطاعات الواعدة في مستقبل الأقتصاد المصري القومي. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات أثناء نظر عدد من طلبات الإحاطة في مقدمتها ما يتعلق بالحاجة إلي وضع رؤية مستقبلية واستراتيجية محددة لتطوير الموانئ البحرية المصرية بما يدعم الاقتصاد الوطني، وذلك بحضور وزير النقل والمواصلات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات. 

و اكد عبد الواحد، أن القيادة السياسية حرصت علي التوجيه عدة مرات علي ضرورة وضع استراتيجية حديثة للاستفادة من جميع الموانئ المصريّة بما يدعم تنافستيها إقليميا ودوليا يغير من أنماط العمل بها من مجرد الاكفتاء بتحصيل رسوم للمرور إلي إقامة مناطق لوجيستية متكاملة تتعاظم مع العوائد الاقتصادية للموانيء البحرية المصرية إلي أضعاف.

ولفت عبد الواحد، أن اللجنة سبق وفتحت هذا الملف وأصدرت عدد من التوصيات لكن لم تتلقي الرد بشأنها رغم الأهمية الاقتصادية لها وفي مقدمتها ما يتعلق بنقل تبعية فوسفات أبو طرطور إلي ميناء سفاجا مع مراعاة إعادة هيكلته، بالإضافة إلي كونها كانت سباقة في المطالبة بالتوجة نحو تعظيم حجم التعامل التجاري مع دول شرق أفريقيا عن طريق تطوير العمل في الموانيء البحرية المصرية المطله علي البحر الأحمر.

وأشار عبد الواحد، علي أهمية احكام السيطرة والرقابة علي أداء الموانئ الخاصة، وأن تكون الموانيء التي تخدم المشروعات القومية مثل المثلث الذهبي علي المستوى الذي يحقق الأهداف الاقتصادية والتنموية المستقبلية للمشروع.