بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم مفتي الجمهورية: ثورة 30 يونيو تحريرًا لأرض مصر من أفكار خاطئة بورسعيد: استمرار الأعمال بمشروع تطوير وتوسعة ورفع كفاءة وإضاءة ورصف منطقة زمزم القديمة بحي الضواحي
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

صحيفة أمريكية: نجاح الديمقراطية في نيجيريا يتخطى حدودها الجغرافية

رأت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن أفريقيا تحفل بأمور كثير تسير على نحو خاطئ بحيث يمكن السهو عن رصد الأحداث الإيجابية.

وقالت الصحيفة، في مقال افتتاحي، إن انتخابات نيجيريا الرئاسية التي جرت السبت الماضي إحدى تلك الإيجابيات، حتى وإنْ لم تكن مثالية.

وبحسب مفوضية الانتخابات النيجيرية، فإن النيجيريين أعادوا انتخاب الرئيس محمد بخاري بنسبة 56 في المئة لفترة ولاية ثانية، فيما حصل نائبه السابق عتيق أبو بكر على نسبة 41 في المئة.

واستنادا إلى فترة الارتباك، التي سادت ما قبل الانتخابات، قال أبو بكر إنه لا يقبل بالنتيجة، لكن ذلك الرفض لا يجد صدى على أرض الواقع، بحسب الصحيفة.

وفي عام 2015، أصبح بخاري أول رئيس نيجيري منتخب ديمقراطيا يتسلم السلطة سِلميا. لكن بخاري - الذي كان يحكم البلاد في حقبة الثمانينيات - بدا مستعيدًا عاداته وطرقه القديمة.

وأوضحت الصحيفة أن بخاري أوقف رئيس قضاة المحكمة العليا في نيجيريا في يناير الماضي، وأن منتقدين يشتكون منذ سنوات من أن حملته على الفساد لا تستهدف إلا خصومه السياسيين.

وبعد تأجيل الانتخابات لمدة أسبوع، بدا أن بخاري قد يكون ماضيًا بجدية في الانتكاس بالديمقراطية النيجيرية.

ورصد مراقبون مستقلون بعض مخالفات وأعمال عنف أحاطت بالانتخابات، لكن الانتقادات طالت المرشحين كليهما معا.