رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

لطلاب أولى ثانوي.. تعرف على طريقة أداء الامتحانات الإلكترونية المقرر انطلاقها 19 مايو

أرشيفية
أرشيفية

نشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فيديوهات لشرح طريقة أداء الامتحان الإلكتروني للصف الأول الثانوي.

وذكرت الوزارة في هذا الفيديو أن خطوات إجراء الامتحان تتمثل فيما يلي:

من صفحة الدخول في منصة الامتحان، يكتب الطالب اسم المستخدم وكلمة السر التي يتسلمها الطالب من وزارة التربية والتعليم، ثم يضغط على أيقونة تسجيل الدخول.

وبعد ذلك يكتب الطالب كود الامتحان الذي يكتبه المراقب على السبورة داخل اللجنة، ويجب على الطالب الأخذ في الاعتبار أن هذا الكود المكون من 9 أرقام لابد من إدخاله بحرص.
 

وبعد إدخال كود الامتحان بنجاح، سينتظر الطالب حتى يبدأ الامتحان، ثم يضغط الطالب على أيقونة "ابدأ" ليبدأ الامتحان، وسيظهر للطالب شريط أدوات بجوار قائمة الأسئلة، وسيظهر توقيت الامتحان على الشاشة لمعرفة كم الوقت المتبقي لإنهاء الامتحان.


وسيكون متاحا للطالب أن يرى الامتحان في شاشة كاملة، كما سيتمكن من مراجعة قائمة الأسئلة، وتغيير تنسيق الخط والشاشة، كما يمكنهم تحديد أسئلة معينة بعلامة العلم للرجوع إليها مرة أخرى، وكل هذه الاختيارات تظهر من أيقونة القائمة إذا كان الطالب يعرض الامتحان في الوضع الرأسي للتابلت.

سيرى الطلاب 3 أنواع من الأسئلة داخل الامتحان: أسئلة الاختيار من متعدد، وأسئلة تحتاج للوحة المفاتيح لكتابة الإجابة، وأسئلة تحتاج لاستخدام القلم الألكتروني ليتمكن الطلاب من رسم الأشكال اللازمة في إجاباتهم.

وسيستخدم الطلاب القلم الإلكتروني في مواد: الرياضيات، والأحياء، والفيزياء، والكيمياء.

وستظهر لدى جميع الطلاب رسالتان تحذيريتان، أولاهما قبل انتهاء الامتحان بـ 10 دقائق، والثانية قبل انتهاء الامتحان بدقيقتين، وبمجرد انتهاء الزمن المحدد للامتحان سيتم إنهاء الامتحان تلقائيًا من النظام.

بعد انتهاء الطلاب من الإجابة عن الأسئلة سيتمكنون من مراجعتها مرة أخرى والرجوع لأي أسئلة تم تحديدها سابقا، كما ستظهر جميع الأسئلة التي لم يتم الإجابة عنها.

ويمكن للطالب الضغط على السؤال للرجوع إلى إجابته مرة أخرى، وبمجرد انتهاء الطالب يمكنه إنهاء الامتحان بالضغط على أيقونة "إنهاء"، وفي هذه الحالة لن يستطيع الطالب الرجوع إلى الامتحان مرة أخرى.

جدير بالذكر أنه من المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الأحد الموافق 19 مايو 2019 وتستمر حتى الخميس 30 مايو 2019، وتتم على فترتين، على أن تبدأ الفترة الأولى من الساعة 9 صباحا والفترة الثانية في تمام الساعة 1 ظهرا.

وتبدأ الامتحانات يوم الأحد 19 مايو 2019 بامتحان اللغة العربية، ثم يؤدي الطلاب يوم الاثنين 20 مارس 2019 امتحان الأحياء، ويؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 21 مايو 2019 امتحان اللغة الأجنبية الثانية، ويؤدي الطلاب يوم الأربعاء 22 مايو 2019 امتحان الجغرافيا، كما يؤدي الطلاب يوم الخميس 23 مايو 2019 امتحان اللغة الأجنبية الأولى، ويؤدي الطلاب يوم الأحد 26 مايو 2019 امتحان الرياضيات، ويؤدي الطلاب يوم الاثنين 27 مايو 2019 امتحان الفلسفة، ويؤدي الطلاب يوم الثلاثاء 28 مايو 2019 الفيزياء، ويؤدي الطلاب يوم الأربعاء 29 مايو 2019 امتحان التاريخ، ويؤدي الطلاب يوم الخميس الموافق 30 مايو 2019 امتحان الكيمياء.

موضوعات متعلقة