رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير الاتصالات يشهد تخريج دفعة جديدة من طلاب جامعة النيل

 اكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الواقع الحالي والتطورات المتسارعة للتكنولوجيا وتطبيقاتها تفرض علينا تحديات جديدة، تتطلب معها ضرورة الاستزادة من العلم وزيادة القدرة على التعلم بصفة مستمرة لمواكبة التطورات المتلاحقة للتكنولوجيا.

وقال: إن الثورة الصناعية الرابعة تختلف كليًا عن الثورات الصناعية الثلاث السابقة، من حيث طبيعتها، والتحول الذي تشهده، وسرعة تبني الإنسانية للعلوم والتكنولوجيات الحديثة.

وتابع: للوصول الى 50 مليون مستخدم للتليفون الثابت في القرن التاسع عشر استغرق ذلك 75 عاما، بينما استغرق ذلك 24 شهرا مع ظهور "الفيسبوك"، و19 شهر بعد ظهور "الانستجرام"، في حين انقضى 19 يومًا فقط بعد ظهور تطبيق لعبة "البوكيمون جو" حتى يتم الوصول إلى عدد 50 مليون مستخدم، الأمر الذي يظهر معه سرعة التجاوب مع التكنولوجيات الجديدة من قبل المستخدمين.

وأضاف في كلمته بحفل تخرج دفعة جديدة من طلاب جامعة النيل، اليوم الثلاثاء، أن الثورة الصناعة الرابعة والتحولات الرقمية ستؤثر على عدد الوظائف المتاحة للإنسان في ظل تزايد الاعتماد على التكنولوجيا.

وتابع: في الثورة الصناعية الثالثة بلغت نسب الاعتماد على الآلات في الأعمال 29% مقابل الاعتماد على الانسان بنسبة 71%، في حين تتراجع نسب الاعتماد على الانسان مع الثورة الصناعية الرابعة إلى نسبة 58% للإنسان مقابل 42% للآلات.

وأضاف: بقدر ما تثيره التكنولوجيا من مخاوف إلا أنها في نفس الوقت تخلق فرصًا كبيرة واعدة لمن يمتلك المهارات اللازمة لمواكبة متطلبات سوق العمل؛ حيث من المتوقع أن تخلق التكنولوجيا الجديدة نحو 133 مليون وظيفة.

وأوضح أن الفرص التي أتاحتها منظومة التجارة الالكترونية في فرنسا بلغت مليون و200 ألف وظيفة في مجالات مختلفة ومنها تصميم المواقع الإلكترونية، والأمن السيبراني، والتخصصات المتعلقة بالسداد الإلكتروني وبناء وتصميم برامج ومنظومات مبنية على تكنولوجيات حديثة مثل البلوك تشين وغيرها مقابل 500 ألف وظيفة تقليدية تم فقدها.