رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

«مزورة».. قيادي عراقي بالحشد الشعبي ينفي تشكيل مديرية قوة جوية

أكد قيادي في الحشد الشعبي بالعراق، اليوم، على أن الوثيقة المتداولة إعلاميا بشأن تشكيل مديرية القوة الجوية في الحشد "مزورة"، مشيرا إلى أن قيادة الحشد الشعبي لم تصدر أي تعليمات بهذا الخصوص.

وقال محمد البصري عضو هيئة الحشد الشعب: "إن الوثيقة التي تناولتها وسائل الاعلام والموقعة من قبل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي جمال جعفر آل إبراهيم، الخاصة بتشكيل مديرية القوة الجوية بالحشد مزورة ولا أساس لها من الصحة"، وذلك وفقا لما نقلته عنه "الأناضول".

وتداولت وسائل الاعلام الوثيقة المفترضة بعد اسابيع قليلة من تعرض 4 قواعد يستخدمها "الحشد" لتفجيرات غامضة، في مقر قرب قاعدة بلد الجوية (تضم عسكريين أمريكيين) شمال العاصمة بغداد، في ظل تلميحات من إسرائيل بالوقوف وراء تلك الهجمات.

وأثارت هذه الوثيقة ردود فعل غاضبة على المستويين الرسمي والشعبي نظرا لان ذلك يشكل تشتتا للقوى والتبعيات ووحدة الجيش العراقي، وقررت الحكومة العراقية لاحقا تكليف وزارة الدفاع بوضع الخطط اللازمة لتطوير الدفاعات الجوية على خلفية تلك الانفجارات الغامضة.

ودعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي، إلى تشكيل قيادة عامة للقوات المسلحة، تضم ممثلين عن البيشمركة والحشد الشعبي، لتلافي ما سماها "التداعيات السلبية الخطيرة" الناتجة عن تعدد القوى العسكرية، في اشارة منه الى الوثيقة الخاصة بتشكيل مديرية القوة الجوية في الحشد الشعبي.

وكانت وسائل إعلام عراقية، قد قالت إن نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، أشار بتشكيل مديرية للقوة الجوية في الحشد وتكليف صلاح مهدي حنتوش برئاستها، وبينت وثيقة صادرة عن هيئة الحشد في 4 سبتمبر الجاري، أن التشكيل الجديد تم بالاستناد على الأمر الديواني التاسع والسبعين الصادر في العام 2014 عن مكتب رئيس الوزراء.