رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

وزراء الخارجية العرب يعتمدون قرارا بإنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية

وزراء الخارجية العرب
وزراء الخارجية العرب

اعتمد مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية العرب، في دورته العادية ١٥٢ والتي عقدت بالقاهرة، أول أمس، قرارا بإنشاء المجلس العربي للسكان والتنمية واعتماد نظامه الأساسي.


وأفاد بيان أصدرته الجامعة اليوم ، بأن هذا القرار الهام يأتي لدعم العمل العربي المشترك في مجال السكان ليستجيب للتحديات التي تشهدها الدول العربية من ظروف معيشية وسكانية غير مسبوقة، التي تمر بها العديد من الدول العربية مما لها من آثار جسام على ديناميكيات السكان ومما يؤثر بالضرورة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وصرح السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد بالجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية اليوم، بأن المجلس المنشأ حديثا سيتبع في إطار عمله المجلس الاقتصادي والاجتماعي.


وقالت إنه يهدف الى مأسسه العمل العربي على القضايا السكانية ليتوافق مع السياق الدولي ويناظر لجنة السكان والتنمية بالأمم المتحدة وتوحيد الموقف العربي حول القضايا السكانية على الصعيدين الإقليمي والدولي فضلا عن دعم الدول العربية لانشاء مجالس ولجان وطنية للسكان وكذلك مساعدتها في وضع استراتيجيات وطنية للسكان بما يتناسب مع احتياجاتها الوطنية.


أضافت أن المجلس يساعد على ربط البعد السكاني بالتنمية بكافة محاور وآليات التنمية المستدامة، وتوفير بيانات ومعلومات ومؤشرات سكانية واجتماعية واقتصادية بالتنسيق مع الدوائر والأجهزة الإحصائية في الدول العربية بالإضافة الى تقديم الدول العربي للدول الاعضاء في تطوير وتحديث التشريعات ذات الصلة بقضايا السكان وتماشيا مع المستجدات الدولية والإقليمية.


يذكر أن هذا  المقترح بإنشاء المجلس قد تقدمت به المملكة الاردنية الهاشمية خلال مداولات الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان  الوطنية للسكان في الدول العربية والذي عقد تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال نوفمبر٢٠١٧ بعمان.