رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الجامعة العربية تحتفل بالذكرى 150 لميلاد الزعيم الهندي الراحل «المهاتما غاندي»

جامعة الدول العربية 
جامعة الدول العربية 

خلال كلمته بفعالية إحياء الذكرى 150 لميلاد الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي بحضور راؤول كولشريشث سفير جمهورية الهند بالقاهرة ومحمد سلماوي الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب وعدد من المندوبين الدائمين، قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إننا أحوج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى إمعان النظر في ذلك النموذج الذي قدمه المهاتما غاندي للبشرية، وأردد معه ما قاله يوماً من «أن اللاعنف هو أقوى قوة في متناول البشرية، فهو أعتى من أشد أسلحة الدمار الشامل فتكاً».


وأضاف أبو الغيط إن احتفالية اليوم تعكس رغبة صادقة لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مشاركة جمهورية الهند في  الحملة التي أطلقتها في أكتوبر من العام الماضي؛ تخليداً لذكرى الزعيم الراحل غاندي، مشيرًا إلى أن الرجل الذي استحق لقب المهاتما أي «الروح العظيمة» بامتياز.

 

وتابع أبو الغيط:« عندما مرّ «غاندي» من مصر بقناة السويس في طريقه إلى أوروبا حياه أمير الشعراء أحمد شوقي بقوله: «سلامُ النيلِ يا غاندي . وهذا الزهرُ من عِندي» .. ونُرددها اليوم معه .. سلامٌ على روح غاندي النقية التي أحيت قيماً إنسانية نبيلة كادت أن تذوي سلامٌ على فلسفته التي عرفنا بها ومن خلالها الهند وصار لعالمنا العربي معها أوثق العلاقات عبر عقود ممتدة».
 

وأكد الأمين العام على إن كافة الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية تحرص على تعزيز علاقاتها مع جمهورية الهند في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال تفعيل آليات منتدى التعاون العربي الهندي الذي أنشيء في ديسمبر2008، وأصبح إطاراً مؤسسياً هاماً لتنظيم التعاون بين الجانبين وتوسيع مجالاته بما يتلاءم مع المتغيرات الدولية ويخدم مصلحة الجانبين.

 

وأعرب أبو الغيط عن تطلعه لعقد الدورة الثانية للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الهندي في المستقبل القريب، منوهاً باستمرار جمهورية الهند في دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، لما عُرف عنها من التزام راسخ بدعم حق تقرير المصير، وأشير على نحو خاص بإسهام الهند في ميزانية الأونروا العام الماضي وهذا العام .. بما ساعدها على تجاوز أزمتها المالية.