الأرصاد محذرة من طقس الأيام المقبلة.. نشاط رياح ورمال تؤدي لتدهور الرؤية توافد جمهور الأهلي لحضور مباراة مازيمبي بايدن يرحب بالمشاركة في مناظرة أمام ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بلينكن: اتفقنا مع الصين على استدامة الاتصال الدبلوماسي لإدارة العلاقات الثنائية بصورة مسئولة محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات شرق النيل من خلال التقرير الميداني لمنظومة العمل محافظ قنا يعلن الطوارئ وغلق الطرق السريعه لحين استقرار الأحوال الجوية وزيرة البيئة تعقد لقاء ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء والسلامة العامة بالديوان العام الوادي الجديد: رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية محافظ المنيا يوجه بمتابعة الالتزام بمواعيد العمل الصيفية بدءا من اليوم كفرالشيخ: انطلاق فاعليات القافلة الدعوية للأوقاف بالحامول محافظ مطروح: نرحب بأي أفكار مجتمعية لتطوير الإقليم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تكنولوجيا

تنافس فيسبوك.. مؤسس ويكيبيديا يطلق شبكة اجتماعية جديدة

أطلق أحد مؤسسي الموسوعة العالمية الشهيرة ويكيبيديا "Wikipedia"، شبكة اجتماعية جديدة باسم WT:Social تهدف إلى مكافحة الاخبار المزيفة مع القصص الاصلية من قبل الصحفيين، وتكون بديلًا خاليًا من الإعلانات عن فيسبوك.

وبحسب ما ذكره موقع "engadget" التقني، قام "جيمي ويلز" أحد مؤسسي ويكيبيديا، بإنشاء شبكة (WT:Social)، استمرارًا لمشروع سابق له يدعي ويكي تريبيون "WikiTribune"، والذي سعى إلى أن يكون موقعًا إخباريًا عالميًا يضم الصحفيين المحترفين، والمواطنين المساهمين.

وليس للشبكة الاجتماعية الجديدة WT:Social أي ارتباط مالي بموسوعة ويكيبيديا، ولكنها تعمل على نموذج أعمال مماثل، إذ تعتمد على التبرعات للاستمرار وليس الإعلانات كـ فيسبوك.

ومثل تلك المنصات الاجتماعية الأخري سوف تسمح شبكة (WT:Social) لمستخدميها مشاركة المقالات، حيث تعد الأخبار جزءًا أساسيًا من الشبكة، أما بالنسبة لواجهة المستخدم يظهر أنها بسيطة جدًا، وهي تشبه إلي حد ما واجهة موسوعة ويكيبيديا.

وعلى عكس منصتي Facebook و Twitter، اللذان يستخدمان الخوارزميات لصد المنشورات التي تحتوي على أكثر التعليقات أو الإعجابات إلى الأعلى، ستعرض WT: Social أحدث الروابط أولًا، وقد تضيف زر التصويت (الإعجاب) في المستقبل.

وتهدف كلا من WikiTribune، و WT: Social على مكافحة الأخبار المزيفة، وتسليط الضوء على التغطية المستندة إلى الأدلة عبر التركيز على المشاركة، والتي شوهدت على الشبكات الأخرى وتظهر كل قصة منشورة على الشبكة من مصدرها الأصلي، وكذلك المصادر والمراجع.

يذكر أن شبكة WT:Social قد أُطلقت رسميًا الشهر الماضي، وهي الآن تقترب من 50 ألف مستخدم، وتعمل الشركة على إتاحة الوصول إلى الشبكة ببطء، إذ يتعين على المستخدم التسجيل أولًا، ليضاف إلى قائمة الانتظار، أما إن كان يريد الانضمام فورًا إلى الشبكة، فعليه دفع مبلغ 13 دولارًا شهريًا، أو 100 دولار سنويًا.