رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير القوى العاملة: نسعى لإقامة مليون مشروع للشباب

 محمد سعفان وزير القوى العاملة
محمد سعفان وزير القوى العاملة

قال محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن إطلاق الملتقى الأول للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال اليوم بالإسماعيلية، هو تطبيق لفكرة يتم العمل عليها منذ أكثر من عام ونصف.

وأضاف سعفان، خلال إطلاق الملتقى اليوم بجامعة قناة السويس، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي أمل مصر في تلك المرحلة، مشيرا أننا اليوم نحاول تغيير فكر أبنائنا، مضيفا أن ذلك الملتقى سيتم تطبيقه على مستوى ال٢٧ محافظة على مستوى جمهورية مصر العربية.

وقال سعفان، "لولا وجود تكاتف من كل الجهات كنا لن نتمكن من إطلاق هذا الملتقى، ولكننا اليوم نريد أن نزيل أسماء كل تلك الجهات ونضعها تحت اسم "مصر".

وأضاف، أن الملتقيات التي سيتم إطلاقها خلال المرحلة المقبلة بباقي محافظات مصر، لن يقل عدد المشروعات المشاركة بها عن ١٠٠ مشروع يقدم في كل ملتقى.

وأوضح أن ذلك الملتقى يهدف لفتح السبل والآفاق للشباب نحو ريادة الأعمال، واقتحام سوق العمل بجدية، حيث سيسهم في نقل الشباب نقلة نوعية بتوفير فرص عمل لائقة للشباب وتقليل نسبة البطالة، طبقاً لتعليمات الرئيس السيسي في مبادرة "حياة كريمة"، وكذلك المساهمة في ازدهار الاقتصاد المصري بمشروعات جديدة.

وأوضح وزير القوى العاملة، أن مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية، استقبلت أفكار الشباب الذين لديهم طموحات ببداية مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في جميع المجالات، وتم مناقشتها من قبل الأساتذة والمختصين بجامعة قناة السويس، والتعليم الفني، ومدير الائتمان ببنك مصر، ومدير مشروعك، لمعرفة مدى قابليتها للتنفيذ على أرض الواقع، والبدء في تمويلها، مما يساعد في الخروج من دائرة العمل الحكومي، ويجعل لكل شاب مشروعه الخاص الذي يمكن أن يبدأ العمل به أثناء سنوات الدراسة الجامعية.

وأضاف أن الوزارة تسعى لإقامة مليون مشروع صغير للشباب، بدعم الوزارة وجهاز المشروعات، مما سيوفر 2 مليون فرصة عمل، لتقليل نسبة البطالة التي وصلت حاليا لنحو 7.٨% بنهاية الربع الثالث من عام ٢٠١٩، وتسعى الوزارة للقضاء عليها بشكل تام من خلال هذه المشروعات.

وأضاف الوزير، أن الوزارة تعمل على إنشاء مركز تدريب لقناة السويس، لتدريب العمال بالقناة، ومن المقرر الانتهاء منه خلال الفترة القادمة.