رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

اليوم.. افتتاح معرض الرسم بالكلمات في بيت السناري

ينظم بيت السناري التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة، معرضًا فنيًا مفتوحًا للجمهور تحت عنوان "الرسم بالكلمات" للخط العربي، وذلك يوم الأحد 23 فبراير 2020 بمقر بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة.

يضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية ولوحات الخط العربي التي يصل عددها لمائة عملًا فنيًا، وتعرض آيات وأقوال وحِكَم، وهي تجمع بين الأسلوب الكلاسيكي والحديث والألوان، وتوضح السمات الأساسية للخط العربي من تناظر، وانسجام، وإحكام لترتيب الكلمات، وتركيب وحسن توزيع، كما انها توضح أنواع الخطوط العربية وأشكالها وقواعدها. هذا ويقام على هامش المعرض ندوة تثقيفية حول تاريخ وأهمية فنون الخط العربي.

يشارك في المعرض مجموعة متميزة من أساتذة الخط العربي والزخرفة والفنون التشكيلية، بالإضافة إلى اساتذة من كليات الفنون ومشاركات لفنانين وفنانات محترفين لفنون الخط العربي حاصلين على العديد من التكريمات والجوائز داخل مصر وخارجها.

يأتي المعرض بمناسبة اختيار القاهرة كعاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2020 من منظمة الإيسيسكو الدولية، وكذلك الاهتمام بالخط العربي كأحد أنواع الفنون التي تتميز بالجمال والزخرفة الدقيقة، فقد حظي الخط العربي بشهرة واسعة منذ القدم، حيث كان يستخدم في زخرفة المساجد والمدارس وتزيين قصور الحكام والسلاطين، وكذلك الأواني الفخارية والصناديق الخشبية والعملات الذهبية.

هذا فضلا عن اعتباره مجالاً مهماً لتعليم بعض القيم الأخلاقية والمثل النابعة من التراث.

يقام المعرض يوم الأحد الموافق 23 فبراير 2020 في تمام الساعة السادسة مساًء، ويستمر لمدة إلى 29 فبراير.