رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
محافظات

انطلاق المؤتمر العلمي للطلاب «علماء المستقبل 4» بجامعة دمياط

جريدة الزمان

انطلقت اليوم، فعاليات المؤتمر العلمي للطلاب "علماء المستقبل 4" تحت رعاية معالي الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد الأستاذ الدكتور السيد محمد دعدور رئيس الجامعة، وبرئاسة الأستاذ الدكتور وائل الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك في إطار حرص الجامعة على تشجيع طلاب وطالبات الجامعات المصرية الباحثين استجابة واستمراراً لتنفيذ توجيهات فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي أثناء اجتماعه بالمجلس الأعلى للجامعات في جلسة سابقة بتفعيل الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية بالجامعات ودعم الموهوبين والمبتكرين فيها في كل المجالات.

 ويستمر المؤتمر لمدة يومين 30-31 مارس 2021. بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري، أعقبه آيات بينات من القرآن الكريم، ثم كلمات افتتاحية لكل من الطالب أحمد عيسى رئيس اتحاد طلاب الجامعة، ثم كلمة أ.د/ غادة الصياد أمين المؤتمر، عقبها كلمة أ.د/ نعمت محمد حسن مقرر المؤتمر، ثم كلمة الأستاذ الدكتور حمدان ربيع نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور عبد الحميد خضر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور وائل الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر، واللذين رحبوا في كلماتهم بطلاب الجامعات والمعاهد المصرية المشاركة في المؤتمر رغم التحديات المختلفة، متمنيين دوام التوفيق والسداد لهم في حياتهم الأكاديمية والعملية.

وخلال كلمة السيد رئيس الجامعة، نقل سيادته تحيات وتهنئة معالي أ.د/ خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لجميع المشاركين بالمؤتمر، كما وجه السيد رئيس الجامعة خالص الشكر والتقدير لكافة الطلاب والطالبات المشاركين، كما خص بالذكر أ.د/ طارق أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب السابق ونائب رئيس جامعة الجلالة على تبنيه فكرة المؤتمر خلال فترة توليه القطاع، وكذلك الدكتور وائل الطيباني نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر على حرصه على استمرار فكرة المؤتمر وتطويرها، كما وجه سيادته الشكر لجميع أعضاء فريق عمل المؤتمر الذين استثمروا جميع الجهود الفترة الماضية التي تضافرت للخروج اليوم بمؤتمر طلابي متميز يستثمر طاقات الشباب الواعي، مؤكداً أن المحصلة المثمرة للمؤتمر هو الخروج بشباب مبشر لمصرنا الحبيبة.

وتم إقامة المؤتمر هذا العام إلكترونياً، واستقطب المؤتمر طلاب المرحلة الجامعية من جميع الكليات والتخصصات في الجامعات والمعاهد المصرية، ويسعى لتعزيز ثقافة البحث العلمي لديهم مع إتاحة الفرصة لعرض بحوثهم وأعمالهم العلمية وإظهارها للمجتمع للاستفادة منها، وتشجيعهم على القراءة والاطلاع ومواكبة كل جديد.

و قد بلغ عدد الأبحاث المقبولة في المؤتمر هذا العام (94) بحثاً من إجمالي (101) بحث متقدم للمشاركة في المؤتمر، جاءت متنوعة في المجالات العلمية والإنسانية والأدبية.

أيضاً بلغ عدد المشاركات الفنية في المؤتمر هذا العام (31) من إجمالي (120) عمل متقدم للمشاركة في المؤتمر، وقد تميزت الأعمال الفنية المشتركة في المعرض الفني بالتنوع و الثراء في الاتجاهات الفنية المختلفة.

جدير بالذكر أن عدد الجامعات والمعاهد المصرية المشاركة بالمؤتمر هذا العام (16) جامعة ومعهد من الجامعات والمعاهد المصرية المختلفة.

وعلى هامش المؤتمر سيتم عرض معرض فني آخر افتراضي باستخدام أحد البرامج الإلكترونية المعدة لذلك والذي يعد خطوة في التحول الرقمي للمؤتمرات العلمية.

والجدير بالذكر أنه يتم بث أحداث المؤتمر مباشرة من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة وأيضاً من خلال الدخول على برنامج Microsoft Teams.

ومن أهم الأبحاث التي عرضت اليوم ما يلي:

1. تطبيقات الأقمشة الطبية للطالب أحمد مصطفى العيسوي والطالبة سارة مجدي السري من كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط 2. Synergistic effect of thyme essential oil and free cell supernatant of Lactobacillus sp

. against some mycotoxin producing fungi للطالب أحمد عبده الخميسي من كلية العلوم جامعة دمياط

3. Brain Computer Interface: A Scoping Review للطالب فادي مصطفى من كلية الهندسة جامعة حلوان

4. تطوير بيئة أردوينو للكشف عن كوفيد-19 للطالبة منى محمد سالم من كلية التربية النوعية جامعة دمياط

5. 1,2,4-Triazolyl-1,2,3-triazoles as a new class of DNA gyrase-targeting antimicrobial agents للطالب محمد علاء عسل من كلية الصيدلة جامعة حورس

6. الزراعة الذكية من أجل التنمية المستدامة للطالبة حبيبة خليل نعيم عبد هللا من كلية الزراعة جامعة دمنهور

7. تطوير وتنمية المناطق العشوائية كنموذج للإسكان المتوافق علية فى مصر بعد اصدار قانون التصالح (دراسة حالة مدينة كفر البطيخ بمحافظة دمياط( للطالب محمد صابر المتولي شاهين من كلية الآداب جامعة دمياط

8. الوكيل الإلكتروني للطالب جمال محمد الدسوقي بدر من معهد راية العالي

9. دراسة ترميم وإعادة تأهيل كوبري دمياط المعدني للطالبة أمنية عصام النجار من كلية الآثار جامعة دمياط

10. توثيق وإدارة الحرف التراثية بمحافظة دمياط للطالبة إيمان فتحي رضوان من كلية الآثار جامعة دمياط

11. التعبيرات (الأمثال) تعكس شخصية الفرد ومجتمعه للطالبة رنا رائد عبد الحليم عوف من كلية التربية جامعة دمياط

12.

دور التربية الإعلامية في مواجهة المضامين السلبية بالأفلام السينمائية لدي الشباب الجامعي للطالبة وداد يسري محمد إلهامي من كلية التربية النوعية جامعة دمياط

12dd4bd960a05480fc02980b99d8c9f7.jpgdbc632802c43e803a2db1bdaf63edb09.jpgf1b051b69604ac1e1100906ede135731.jpg
المؤتمر العلمي طلاب علماء

استطلاع الرأي

العدد 267 حالياً بالأسواق