الزراعة” تصدر العدد السابع عشر من مجلتها الشهرية «MALR» عدد مايو ٢٠٢٤ محافظ مطروح يشارك في فعاليات برنامج شباب المحافظات الحدودية محافظ أسيوط يناقش الاستعدادات النهائية لتطبيق قانون التصالح الجديد ويكلف قيادات المحافظة بالمتابعة الميدانية محافظ أسيوط: تكثيف حملات النظافة بالمراكز والقرى تزامناً مع احتفالات شم النسيم وأعياد الربيع ورفع 980 طن مخلفات حملات تفتيشية على المعديات النيلية بالمنيا وفاة شقيق الفنان الراحل محمود ياسين ”العادلون” لـ محمد فاضل القباني يعود من جديد على مسرح قصر ثقافة روض الفرج.. الجمعة محافظ القليوبية يتفقد حدائق القناطر الخيرية وكورنيش النيل بمدينة بنها محافظ المنيا يوجه بتنظيم حملات لتطهير الترع والمجارى المائية بمراكز المحافظة ضبط أحد العناصر الإجرامية بكفر الشيخ لقيامه بزراعة المواد المخدرة والإتجار بها شون وصوامع المنيا تستقبل 124 ألف طن من محصول القمح لموسم حصاد 2024 ضبط 17448 مخالفة مرورية متنوعة
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

الخارجية: اتصالات مصرية خلال المرحلة القادمة مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إن المرحلة القادمة سوف تشهد اتصالات مع قاعدة أوسع من المعارضة السورية.

وأضاف أبو زيد - فى لقاء مع المحررين الدبلوماسيين اليوم الأربعاء - أن هناك رغبات من جانب أطراف سورية معارضة التى طلبت التواصل مع مصر وهو ما يصب فى الهدف الذى نسعى إليه للوصول إلى موقف موحد للمعارضة السورية.

وردا على اسئلة الصحفيين..قال المتحدث إن الملف السورى يتم إدارته حاليا من خلال محفل رئيسى وهو مجموعة الدعم لسوريا وهو محفل دولى ينعقد كل فترة ويستند إلى مرجعيات وهى قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسوريا ووثائق جنيف... مشيرا إلى أن هناك اتصالا وتنسيقا أمريكيا روسيا فيما يتعلق بالوضع فى سوريا ويرتبط بالدور الهام الذى ترتبط به الدولتان بالإضافة إلى الدور الذى يقوم به المبعوث الدولى إلى سوريا ستيفان ديمستورا.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن مصر دائما حارة فى كافة الاجتماعات الدولية الخاصة بسوريا سواء المحادثات غير المباشرة بين الأطراف السورية أو فى اجتماعات مجموعة دعم لسوريا، مضيفا أن مصر حريصة على التواصل المباشر مع المعارضة السورية ومجموعة القاهرة ويستقبلهم وزير الخارجية سامح شكرى بشكل دورى. 

وأشار إلى أن الدور المصرى واضح ويقوم على المشاركة فى كل المحافل التى تعبر عن الموقف الدولى المتفق عليه على المستوى للتعامل مع الأزمة السورية.. لافتا إلى الاتصالات التى يجريها الوزير سامح شكرى بشكل دورى مع النظراء للتنسيق والإعداد للمواقف التى يتم اتخاذها.

وأكد المتحدث أن الوضع على الأرض فى سوريا يشهد تحديات كبيرة تتعلق بوقف إطلاق النار، والمعارضة السورية لديها تحفظات على الدخول فى مفاوضات فى حين يتم انتهاك وقف إطلاق النار، ومن هنا جاءت المبادرة المصرية الجديدة للدعوة لوقف إطلاق النار فى شهر رمضان لتوفير الحماية للشعب السورى خلال الشهر الكريم وإتاحة الفرصة لإيصال المساعدات، وهناك أطروحات عديدة من بينها إيصال المساعدات براً وهناك مناقشات فى مجلس الأمن من بينها إيصال المساعدات جوا،مشيرا إلى الدور الهام الذى قامت به مصر مؤخرا لتوصيل مساعدات للمدن المحاصرة من خلال اتصالات مع الهلال الأحمر السورى والحكومة واضطلعت البعثة المصرية بدمشق بجهد كبير على مدار أشهر.

وأوضح أن مصر تستخدم دبلوماسيتها بأكبر قدر من الجهد والتركيز والعمل من أجل ضمان أن مسار التعاون الدولى مع الأزمة يكون سليما ويأخذ فى الاعتبار الأولويات المصرية وهى حماية الدولة الصورية، توفير الحماية للمواطنين السوريين المدنيين، التأكيد على أن الحل السياسى هو الأوحد للأزمة، استمرار وتعزيز مكافحة الإرهاب فى سوريا.