مسؤول بالأمم المتحدة محذرًا: اجتياح رفح الفلسطينية يلوح في الأفق القريب التعادل يحسم مواجهة بايرن وريال مدريد بدوري الأبطال ويؤجل الحسم لموقعة الإياب إدخال 118 شاحنة مساعدات من معبري رفح وكرم سالم إلى قطاع غزة السفير الكويتي بالقاهرة: الكويت ثالث أكبر مستثمر عربي والخامس عالميا في مصر بـ25 مليار دولار جوتيريش: أشجع إسرائيل وحماس للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار فى غزة رئيس الوزراء يتابع ترتيبات مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى ملك كمبوديا يثمن جهود الرئيس السيسى لتحقيق التنمية وبناء دولة حديثة فى مصر جنايات المنصورة تحيل أوراق الأم قاتلة طفلها إلى مفتى الجمهورية الرئيس السيسى يصطحب أمير الكويت من مطار القاهرة إلى قصر الاتحادية ترامب يحمل نتنياهو مسئولية أحداث 7 أكتوبر: يمكن لأشخاص العمل بدلا منه الجريدة الرسمية تنشر 4 قرارات للرئيس السيسى الشيوخ ينتهي من مناقشات سياسة الحكومة بشأن التصنيع الزراعي.. ويرفع الجلسات لـ12 مايو
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

عقارات

على هامش معرض ”سيتي سكيب”..

«أوليكس مصر» تعلن التقرير السنوي لأحدث اتجاهات سوق العقارات

دينا جبران، المدير العام لأوليكس مصر
دينا جبران، المدير العام لأوليكس مصر

أعلنت دينا جبران، المدير العام لأوليكس مصر، عن التقرير السنوي عن أحدث اتجاهات سوق العقارات المصري لعام 2017، وذلك بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض "سيتي سكيب" مصر العقاري السنوي 2018، حيث تُشارك أوليكس بصفتها موقع العقارات الرسمي.

وقالت جبران، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش المعرض، إن مشاركتهم في "سيتي سكيب" تأتي في الوقت الصحيح والمكان الصحيح أيضا، لكونهم منصة العقارات الرائدة في مصر، لافتة إلى أن التقرير استعرض مؤشرات إيجابية لكل من أداء حركة البيع والشراء والإيجار للوحدات العقارية على اختلاف أنواعها، وذلك حسبما أوضحت سلوكيات المستخدمين على المنصة خلال العام الماضي.

وعن المناطق الأكثر جذبًا للبيع والشراء والإيجار، وأضحت "جبران"، أنها العرض والطلب تركز على مناطق في القاهرة الكبرى، تضمنت مدينة نصر والمعادي، بالإضافة إلى قائمة المدن الجديدة، التي بدت أكثر جذبًا لحركة البيع والشراء والإيجارات خلال عام 2017، حسب تقرير أوليكس السنوي.

وأشارت إلى أن منطقة القاهرة الجديدة/التجمع الخامس قائمة أكثر 5 مناطق عرضًا لعقارات البيع على منصة أوليكس، تليها السادس من أكتوبر، ومدينة نصر، والشيخ زايد وشروق،  أما في قسم عقارات للإيجار، فاحتلت كل من مدينة نصر والرحاب والتجمع الخامس والسادس من أكتوبر ومدينتي، المراكز الخمسة الأولى على التوالي كالمناطق الأكثر عرضًا.

كما احتلت منطقة السادس من أكتوبر المركز الأول ضمن قائمة المناطق الأكثر بحثًا عن عقارات للبيع على منصة أوليكس، يليها مدينة نصر، والمعادي، والقاهرة الجديدة/التجمع الخامس وهيليوبوليس، كما أبدى الباحثون عن عقارات للإيجار اهتمامًا بمناطق أكتوبر ومدينة نصر والمعادي والقاهرة الجديدة والشيخ زايد على التوالي.

وتابعت جبران: "يتميّز السوق العقاري في مصر بإمكانية نمو هائلة لكلِ من المستثمرين المحليين والعرب والمصريين المقيمين في الخليج العربي. وتُعتبر منصة أوليكس حالياً مرجعًا عقاريًا جديراً بالثقة للباحثين عن صفقات عقارية ناجحة، سواءً من داخل مصر أو خارجها، إذ يمكنهم الدخول على الموقع أو التطبيق لمقارنة الأسعار وتصفح أحدث وأضخم المشروعات العقارية في مصر".

رصدت المنصة أكثر من 70 مليون زيارة إلى قسم العقارات خلال عام 2017 فقط، بزيادة 27% عن عام 2016. تُبيّن تلك الأرقام ارتفاعًا واضحًا في معدل الطلب على العقارات في 2017، إذ استقبلت منصة أوليكس إجمالي5.5  مليون مستخدم شهريًا على مدار العام الماضي، بحيث تفصح حوالي 20% منهم قسم العقارات، كما أنّ كل مستخدم قضى في المُعدل 14 دقيقة يتصفح عقارات البيع والإيجار في كل زيارة.

أبدى 77% من مستخدمي قسم عقارات البيع اهتمامًا بالشقق، بينما سجلت الأراضي المعروضة للبيع نسبة  8% من عمليات البحث، وجذبت فيلات للبيع 6% من عمليات البحث، في حين توزعت 9% من عمليات البحث على باقي العقارات المعروضة للبيع، التي شملت عقارات تجارية للبيع، إلخ.

أما في ما يتعلّق بعقارات الإيجار، فاستحوذت شقق الإيجار على حصة الأسد بنسبة 77.5% من عمليات البحث، وحصلت المباني التجارية على 16% من عمليات البحث، وتوزعت النسبة المتبقية على فيلات وشاليهات وغرف للإيجار.

كما سلّط التقرير الضوء على زيادة حجم الطلب على العقارات في مصر من دول الخليج العربي، إذ استقبلت منصة أوليكس حوالي 9.5 مليون زيارة من مختلف دول الخليج إلى قسم العقارات خلال 2017، بزيادة بلغت 30% عن عام 2016. احتلت المملكة العربية السعودية رأس القائمة بنسبة زيارات وصلت إلى 52%، تلتها الكويت والإمارات وقطر وعُمان والبحرين. ويُعزى السبب الرئيسي في ارتفاع الزيارات من خارج مصر إلى تأثيرات تعويم سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

واختتمت دينا جبران: "نستهدف من مشاركتنا في سيتي سكيب تعزيز مكانتنا الرائدة كالمرجع العقاري الأكبر من نوعه على الانترنت في مصر، لننقل رسالة مباشرة إلى الباحثين عن عقارات، أنّه بإمكانهم العثور على أكبر وأحدث المشروعات العقارية على منصة أوليكس على مدار العام".