رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

 مقتل وإصابة 15 من قوات الأمن الأفغانية في استئناف طالبان للقتال

جانب من مسيرة
جانب من مسيرة

تابعت وحدة رصد اللغة الفارسية بمرصد الأزهر الهجمات الإرهابية التي شنتها حركة طالبان على أجزاء من ولاية "فراه" بعد انتهاء وقف إطلاق النار من جانبها، حيث قُتل ما لا يقل عن 7 من قوات الأمن وأصيب 8 آخرون بجروح في هجمات لطالبان على مدينة "أناردره" وأجزاء من مدينة "شيب كوه" وجزء من مدينة "كهنه" في هذه الولاية.

وقال "شاه محمود نعيمي" نائب رئيس مجلس ولاية "فراه": "إن هذه الهجمات وقعت أثناء عودة مقاتلي طالبان من المدن إلى قواعدهم".

وكان أعضاء من حركة طالبان يحتفلون فى العاصمة الأفغانية "كابول" وغيرها من المدن الأفغانية بعيد الفطر المبارك وبوقف غير مسبوق لإطلاق النار مع الحكومة الأفغانية منذ عام 2001م، حتى أنهم أخذوا لقطات (صور) سيلفي، مع جنود ومسؤولين حكوميين أثناء وقف إطلاق النار الذى استمر ثلاثة أيام فقط من جانب طالبان.

وقد أعلن الرئيس الأفغاني يوم السبت (16 يونيو) تمديد وقف إطلاق النار لمدة عشرة أيام أخرى تبدأ من الأربعاء القادم، فيما رفضت حركة طالبان الأحد (17 يونيو) تمديد وقف إطلاق النار مع الحكومة الأفغانية، مؤكدة على استئنافها للقتال.


ومن ناحية أخرى، وصلت إلى العاصمة الأفغانية "كابول" الإثنين (17 يونيو) مسيرة سلام تضم العديد من المواطنين الأفغان، جميعهم من الرجال وبينهم معلمون وطلاب وضحايا حرب، للمطالبة بإنهاء الحرب المستمرة منذ 17 عامًا وإقرار السلام في أفغانستان، حيث جابت أنحاء البلاد لما يقرب من أربعين يومًا قطعت خلالها مئات الكيلومترات سيرًا على الأقدام.
هذا، ويدين مرصد الأزهر الشريف هذه العمليات الإرهابية، مؤكدًا في الوقت ذاته على ضرورة إنهاء الحرب والقتال وإقرار المصالحة والسلام في أفغانستان.