رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

رئيس نقابة «البناء والأخشاب»: التنظيم النقابي يمر بمتغير صعب

جانب من الندوة
جانب من الندوة

عقدت لجنة المراة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ورشة عمل تدريبية لعضوات اللجنة من مختلف الشركات التابعة للنقابة العامة بعنوان "سبل تطبيق المساواة بين الجنسين في أماكن العمل والنقابات" وحاضر بالندوة منى عزت مدير برنامج النساء والعمل بمؤسسة المراة الجديدة.

أكد عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، خلال الدورة التدريبية التي عقدتها لجنة المراة بالنقابة العامة، على أهمية التدريب والتثقيف لكل أعضاء التنظيم النقابي وليس للمراة فقط، مشيرا إلى أن الحركة النقابية تمر بظرف خاص يستوجب معه التعايش مع التغيرات التي حدثت بالمجتمع.

وقال الجمل إن النقابة العامة معنية بحل مشاكل أعضائها والتعامل معهم بشفافية، لافتا اإلى أن التنظيم النقابي يمر بمتغير صعب ولهذا نهئ أعضائنا لمواجهة المشاكل والسعي لحلها، وأضاف ان مركز التدريب المهني التابع للنقابة العامة له دور مجتمعي ونسعي من خلاله لخلق فرص عمل، تخفيفا للعبء الواقع على الحكومة.

وقالت وفاء بلطية أمينة المراة أن الدورة التدريبية أحد الفاعليات التي تقيمها لجنة المراة بهدف التدريب والتثقيف للمراة العاملة والتي تولية النقابة العامة برئاسة عبدالمنعم الجمل اهتماما كبيرا، إيمانا منها بأهمية الاستثمار في الثروة البشرية ومردوده علي الإنتاج.

لفتت وفاء الي ان هناك تمييزا  كثير ضد المراة في مختلف الدول العربية وليس بمصر فقط ولكن التحدي ضرورة ملحة ولابد من الاستمرار "والمعافرة " وكشفت عن بعض الممارسات التعنتية ضد النساء في اماكن العمل، وما تتعرض له من مضايقات في الدورة النقابية الجديدة وهو ما يستوجب زيادة الوعي النقابي للعضوات الجدد لمواجهة ذلك.

وبدأت منى عزت باستعراض وشرح مفهوم التنظيم النقابي باعتباره أهم عوامل تحقيق العدالة الاجتماعية والسلام الاجتماعي، مشيرة إلى أن النساء حاضرات في الحركة النقابية والعمالية من عشرينات القرن الماضي، وتستحق أن تطالب بالمساواة الحقوقية لأنها أهل لذلك، ولها دور واضح في كل محطات الوطن.

ثم استعرضت برنامج النساء والعمل بمؤسسة المراة الجديدة دور وأهداف النقابات العمالية في الدفاع عن حقوق أعضائها وتحسين شروط وظروف العمل والتعبير عن مطالب أعضائها والعمل على تحقيق مطالبهم شهدت الدورة التدريبية مناقشات كثيرة من العضوات كشفت عن ممارسات عديدة تمت أثناء الانتخابات العمالية استهدفت تهميش العمل النقابي والضغط لاستبعاد النساء خاصة.

وطرحت الدورة التدريبية العديد من الأسئلة حول دور أعضاء اللجان النقابية والنقابات العمالية في المحور المهني والاقتصادي، والعمل على تطوير المهنة ووضع خطط لمشاريع التنمية القومية والعمل على تنمية الأوضاع الاقتصادية وتحسين الإنتاجية وفرقت الدورة التدريبية بين دوركل من اللجنة النقابية والنقابة العامة في وضع هذه السياسات باعتبارها منظومة متكاملة يقوم كل منهم بدوره بعيدا عن العشوائية لدعم القضايا المجتمعية.

وتطرقت إلى الدور التدريبي والمهني بالإضافة إلى المحور الخدمي "الاجتماعي" للنقابات وتطرق الحديث عن المحور الوطني اوالسياسي، إلى دور اتحاد العمال مع النقابات العامة في الدفاع عن القضايا الوطنية والقوانين العامة والتصدي للحفاظ على حقوق الطبقة العاملة.

من جانبها قالت وفاء بلطية أمينة المراة بالنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، إن عضوات لجنة المراة الجدد كانوا في حاجة ماسة للتدريب والتثقيف حول أهمية العمل النقابي ودوره مشيرة إلى أن الانتخابات العمالية شهدت تغييرات كبيرة باللجان النقابية وكان من الضروري تثقيفهم حول القانون الجديد للنقابات ومعرفة ما لهم وما عليهم داخل التنظيم النقابي، للقيام بدورهم على أكمل وجه، ويصبح لهم بصمات فعالة في الحركة النقابية وداخل شركاتهم والدفاع عن حقوق زملائهم.

وقالت مني عزت إن الوضع الثقافي والاجتماعي زاد من التمييز ضد النساء في العمل، لافتة إلى أهمية اندماج النساء في العمل النقابي للدفاع عن حقوقهن ورفض التمييز في ظل تزايد الفجوة بين الرجل والمراة في الأجور والتي تخطت نسبة الـ ١٧ ٪؜ حسب احصائيات جهاز التعبئة العامة والإحصاء