أمين الأمم المتحدة: أي هجوم بري إسرائيلي برفح سيؤدي لكارثة إنسانية لا يمكن تصورها مندوب مصر لدى الأمم المتحدة: نطالب بوقف العمليات العسكرية في رفح فورا حماس: لم ننسحب من المفاوضات.. والاحتلال انقلب على اقتراح الوسطاء الإمارات تستنكر تصريحات نتنياهو بدعوتها للمشاركة في إدارة مدنية بغزة مستشار رئيس فلسطين: سنواصل النضال الدبلوماسي حتى نيل حق العضوية الأممية الكاملة إعادة تعيين ميخائيل ميشوستين رئيسا للحكومة في روسيا مجلس الأمن الدولى يطالب بالتحقيق في مقابر جماعية في غزة السيدة انتصار السيسي وحرم سلطان عمان في زيارة للمتحف المصري الجديد: رحلة عبر الزمن الخارجية بعد حصول فلسطين على عضوية كاملة بالأمم المتحدة: تجسيد لحقيقة تاريخية سفير إسرائيل في الأمم المتحدة يمزق ميثاق المنظمة بعد التصويت على عضوية فلسطين بالفيديو.. مادلين طبر وسلوى عثمان تطلقان نداء للفنان أحمد العوضي إعلام إسرائيلي: عدد من الجرحى جراء سقوط صواريخ على مدينة بئر السبع
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

مدير إدارة المساجد في حوار لـ«الزمان»: وضعنا برامج مميزة لتعليم الحجاج المناسك

مدير إدارة المساجد بالأوقاف
مدير إدارة المساجد بالأوقاف

«فخرى الجندى»: وعظنا مؤهلين لمرافقة حجاج بيت الله الحرام

«ليبك اللهم الله لبيك».. بتلك الكلمات الجليلة ترك الحجيج ديارهم وأموالهم مستقبلين بيت الله الحرام لأداء مناسك فريضة الحج -الركن الخامس من أركان الإسلام الحنيف- وخلعو ملابسهم مرتدين ملابس الإحرام، ليناولوا شرف الزمان والمكان.

وفى بيان صادر عن الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، أعلنت أن إجمالى حجاج بيت الله الحرام لعام 2018م/1439هـ، بلغ (1.936.154) حاجًا.

وهذا ما دفع «الزمان» لمحاورة، الدكتور أسامة فخرى الجندى مدير إدارة المساجد الحكومية بوزارة الأوقاف، حول كل ما يخص الحجاج من أحكام فقهية متعلقة بالحج، وكيفية أداء المناسك كما قال عندها رسول الله صلى الله عليه وسلم فى خطبة الوداع: «خذوا عندى مناسكم».

ما خطتكم لتجنب الازدحام بالحج؟

وضعنا قواعد وقوانين تساعد الحجيج دائمًا من أى تزاحم، أو قوع فى مشقة أو مضرة.

كما أن إلتزامهم وتعاونهم سيساعدنا فى ذلك، وتم العمل على وضع بعد القوانين التى تساعد الحجاج وترشدهم كما أن المملكة السعودية عملت على توسعت الطرقات.

ما هى مقاصد الحجيج؟ وكيفية التوافق بينهم؟

هناك مقاصد التحسينية المقاصد الضرورية، ما يسمى بالترجيح بين المقاصد، فالأصل من أحكام الإسلام وشرائعه، جاءت حتى تنظم اللأمم بطريقة ميسرة.

بالتالى وضع ضوابط تحقق هذا النظام وكل ما يتعلق بالمعاملات والعبادات، تجد فيها المرونة والامتيازية، ويقول الله تعالى: «يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر» و«يريد الله أن يخفف عنكم».

 فدائمًا نجد هناك موافقة بين العبادات والتيسرات إذ أنها من سمات الإسلام الرئيسة.

كيف تم إعداد السادة الدعاة والأئمة.. المرافقين لبعثة الحج؟

تم تأهيلهم واختيارهم بطريقة معرفية، وفقًا لمناهج  علمية وفقهية وأصولية ونوعية وتكاملية، يستطيع من خلالها إصدار الأحكام الشرعية، والتعامل مع الأعداد الكثيرة فى ظل تأدية المناسك مختلفة، والانتقال من مكان لآخر.

ومنحوا العديد من الدورات التدريبية، منها دورة فقه تيسير الحج، ودورة مكثفة موجزة، تضم الأسئلة المتكررة والشائعة حول الحج.

وأهدت الوزارة للأئمة المرشحين؛ ليكونوا واعظين ببعثة الحج وهذا الكتاب يحمل تقريبًا معظم ما يخص الحج من أعمال ومناسك ويتعلق من لحظة سفره حتى عودته.

كيف تتأكدون بأن الدعاه ملتزمين بهذا الكتاب أو الدورات؟

هناك متابعة دورية على مدار الساعة من رئيس البعثة الدعوية فضيلة الشيخ صبرى ياسين، بالإضافة إلى إرسال تقارير يومية عن ما واجهه الحجاج.

 وهناك جروب للأئمة على موقع التواصل الاجتماعى الواتس آب، يتابعه الدكتور محمد مختار جمعه؛ لمتابعة أخبار الحجاج وأعضاء البعثة.

وعقد لقاءات دعوية وندوات يومية للردود على الأسئلة الشائعة لأحكام الحج

مدى تيسير الدورات والكتب التى أهديت للواعظ على الحجاج؟

دائمًا الوزارة تبحث للتيسير وإزالة المشقة والضرر، فى إطار عدم الخروج عن حدود الشرع.

حتى يكون الحج على أكمل وجه دون المشقة على أى إنسان، ونحاول أن نؤسس ثقافة الرحمة الذى أشار لها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأرسل بها لقوله تعالى: «وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين».

حدثنا عن برامج الواعظين فى الحج؟

سيقومون بالتناوب بين بعضهم البعض؛ لشرح الدروس المختلفة الخاصة بالحج، منها على سبيل المثال: «إمام يشرح شيء عن المناسك فى الصباح، والأخر يذكر أحكام تتعلق بالحج بعد الظهر، والثالث يحدث الحجاج عن الأخطاء الشائعة بعد العصر وهكذا.. إلخ.

وبعدها يقوموا الحجاج بتطبيق ما أملى عليهم بوجود المبعوثين من وزارة الأوقاف، شارحًا لهم ما يخص الطواف والسعى ورمى الجمار والمبيت بمنى والوقوف بعرفات.

حكم تصفح وسائل السوشيال ميديا أثناء الحج؟

لا يستحب الانشغال بغير ذكر الله أثناء تأدية الحج، فقد ترك أهله وداره من أجل أن يتقرب إلى الله فى أطهر بقاع الأرض، فلا بد أن يشغل جوارحه بما ينفعه لآخرته، وأن يعمل جاهدًا حتى يتقبل الله منه، وعليه ألا يتصفحهم إلا لضرورة قصوى، وإلا فإنه بفعله هذا يضيع شرف الزمان والمكان.

ويقول الله تعالى: «يا أيها الذين ءامنوا ادخلو فى السلم كافة» ويشار فى هذا المعنى إلى أنه لا بد من تواجد سلام نفسى مع الزمان والمكان الذان سيشهدان لى يوم القيامة ولن يتحقق ذلك إلا بإلتزامى واحترامى لقدسية وشعائر الحج.

مدة للوقوف بعرفات؟

من السنة أن أجمع بين طرفى الليل والنهار، وغالبًا يحدث؛ لأن أكثر الحجاج يتوجه صباح يوم عرفة، ويمكث فى على جبل عرفات يقيم السنن ومناسك الحج المطلوبة منه إلى أذان المغرب، وبهذا يجمع بين طرفى الليل والنهار،.

ثم يذهب إلى المزدلفة، ليؤدى باقى المناسك.

عوام الناس يظن أن الوقوف بعرفة..وهو المكوث واقفًا طوال اليوم.. وضح لنا مع الوقوف بعرفة؟

الوقوف بعرفة ليس بمعناه الظاهرى والسطحى وهو الوقوف طوال اليوم على جبل عرفات على قدميه قائمًا، لكن المراد هو الحضور بأرض عرفة، حيث أن من ثقافة الإسلام التيسير، وما جاء إلا ليرفع المشقة والضرر، ولا يلزم صعوده جبل النور فوجوده بعرفة يكفى، لقوله صل الله عليه وسلم: «عرفة كلها موقف».

حكم النوم يوم عرفة؟

إن الوم ناتجًا عن مشقة فلا شيء عليه؛ لكن لا بد أن يحاول بقدر الاستطاعة إلا يضيع وقتًا فى النوم وغيره، وأن يستحضر ويستدعى قدسية وخشية الله وهو على أطهر بقعة من بقاع الأرض.

حكم من لم يحج ونذر أن يحج.. بإيهما يبدأ؟

 الحج أصله فريضة، والنذر يكون فوق ما فرضه الإنسان، من جنس ما فرضه الله عليه، فيؤدى الفريضة ابتداءًا، وبعدها يوفى بنذره.

حكم قطع الطواف؟

لا شيء عليه، بل لابد أن يقطع طوافه كى يحضر فى الجماعة، ويكمل الأشواط الباقية بعد الصلاة، وبعد الآراء أجازت ذلك، حتى لا يضيع وقت الأذان.

حكم فرضيتة الحج على ذوى الإعاقة الجسدية والذهنية؟

ذوى الإعاقات الجسدية المسلمين يدخلو دائرة  الأصحاء شرعًا، مِن وجوب الحج على المستطيع منهم، إما بنفسه أو بغيره، لقوله تعالى: «وَلِلَّهِ عَلَى ٱلنَّاسِ حِجُّ ٱلۡبَيۡتِ مَنِ ٱسۡتَطَاعَ إِلَيۡهِ سَبِيلًاۚ».

والحال مع ذوى الإعاقات الذهنية التى لم تخرجهم إعاقتهم عن حد التكليف الشرعى، بأن كان سنه العقلى -لا العمرى- هو سن البالغين المدركين لما حولهم، بأن يكون خمسة عشر عامًا فما فوق، أو أقل من خمسة عشر عامًا ولكنه يكون -برأى المختصين- مدركًا للأمور الحسية المتعلقة بالجنس الآخر،  سواء أَجمعوا بين الإعاقة الجسدية وهذا النوع من الإعاقة الذهنية، أم اقتصر الأمر على إعاقتهم الذهنية فقط، والحج يقع صحيحًا منهم مسقطًا للفريضة سواء حجوا بمالهم أو بمال غيرهم.

ومن كان إعاقته الذهنية تخرجه عن حد التكليف السابق تحديده، فإن الحج ومثله العمرة، تصحان منهم إذا تم نقلهم إلى الأماكن المقدسة وقاموا بأداء الحج أو العمرة بأركانهما وشروطهما عن طريق مساعدة الغير لهم.

ومعنى ذلك: «أنه يوضع ذلك فى ميزان حسناتهم، وإن كان ذلك لا يغنى عن حج الفريضة أو عمرة الفريضة، عند من يقول بوجوب العمرة -كالشافعية- بمعنى أن المعاق ذهنيًا إعاقة تخرجه عن التكليف إذا عوفى من مرضه وإعاقته وصار مكلفًا وجبت عليه حجة الفريضة وعمرة الفريضة، عند من يقول بفرضيتها.

حكم صلاة طواف القدوم بحجر إسماعيل؟

من صلى فى حجر إسماعيل، فكأنما صلى داخل الكعبة، لكن ركعتى الطواف تكون خلف مقام سيدنا إبراهيم.

وإذا وجد إزدحامًا رجع للخلف، حتى وإن خرجت من المسجد، ثم استحضر مقام إبراهيم وأقوم بالصلاة، وذلك حتى لا يحدث خلل بترتيب مناسك الحج، وهذا يعتبر من مقاصد الحجيج التى تفيد بعدم المشقة على الناس.