رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

مشروع بجامعة حلوان مستلهم من جدران المعابد التاريخية

أرشيفية
أرشيفية

 شبكة  "جدار" لتزيين الجدران والشوارع تضم 160 فنانا


 ثلاث فتيات مصريات، جمعهن حب فن الجداريات، وأسسن شبكة تربط فناني الجرافيتي بالجمهور والزبائن، بهدف نشر هذا الفن، ومساعدة الفنانين في إيجاد فرص عمل تمكنهم من التفرغ للإبداع، لإعادة الاعتبار إلى هذا النوع المهم من الفن التشكيلي في مصر، والذي يرجع تاريخه إلى العصر الفرعوني، حيث لا تزال جدران المعابد الأثرية شاهدة على هذا الفن القديم، الذي يرصد قصص وحكايات الأجداد. 
وتسعى شبكة «جدار» التي أسستها الطالبات بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، سارة جعفر (20 عاما)، فرح عمارة (20 عاما)، وتسنيم عمرو (21 عاما)، إلى تحقيق ثلاثة أهداف رئيسية، هي العمل على نشر وتسويق فن الجرافيتي بين المصريين، ومساعدة الجماهير والزبائن في اختيار الفنان المناسب للعمل الفني الذي يريدون تنفيذه على جدرانهم.

تقول فرح عمارة، إحدى مؤسسات شبكة «جدار» : «استلهمنا الاسم والفكرة من جدران المعابد الفرعونية، التي ما زالت تخبرنا القصص والحكايات بالرسوم والصور التي تزينها». وتضيف عمارة: «ورغم قدم فن الجداريات، لدينا حتى الآن نحو 160 عضوا بالشبكة من الفنانين، ونتحرك في اتجاهين، الأول : السعي الدائم إلى زيادة عدد الفنانين، والثاني : زيادة عدد العملاء والجماهير، حيث نقوم بجولات تسويقية لإقناع الناس بقيمة فن الجداريات، وأنه يمكن لجدران منازلهم أو شركاتهم ومتاجرهم أن تكون أفضل وأجمل،فضلاً عن الحملات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي».

تحلم فرح وزميلاتها أن تتحول جدران الشوارع والميادين المصرية مستقبلا إلى لوحات تحكي قصص وحكايات المصريين، وتؤرخ بالفن لحقبات تاريخية متعددة.

 وتتابع: « نحلم أن ينتشر فن الجداريات بين كل المصريين، ويمكن لجدران الشوارع  والميادين والساحات أن تكون مصدر جذب سياحي، من خلال القصص والحكايات التي تقدم للسائح بالصور والرسومات لمحات من تاريخ مصر، ونأمل في أن نرى صور المشاهير في الفن والأدب والسياسة والرياضة تزين جدران شوارعنا».