رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

مهرجان القاهرة الدولي يحتفي بمخرجة تونس و«على كف عفريت»

المخرجة التونسية كوثر بن هنية
المخرجة التونسية كوثر بن هنية

احتفي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، قسم خاص بعنوان "تحية إلى المخرجات العربيات"، واختير منهم ثماني مخرجات منهم المخرجة التونسية كوثر بن هنية، ويعرض المهرجان فيلمها "على كف عفريت"، وبطولة مريم الفرجاني، وغانم زريلي، ونعمان العكاري، وأنيسة داود.

ويتناول الفيلم قصة الفتاة مريم، التي تدرس بالجامعة في تونس العاصمة وتذهب إلى حفل مع أصدقائها وتعجب بشاب تراه لأول مرة هناك، ولم يكادا يتعرفان ويخرجان معا من الفندق للسير على الشاطئ حتى يستوقفهما ثلاثة أفراد شرطة، يذهب أحدهم مع الشاب إلى ماكينة الصرافة بعد أن ابتزه ماليا بينما يتناوب الآخران اغتصاب الفتاة، وعلى مدى 100 دقيقة يجسد الفيلم مأساة الفتاة التي تريد أن تشكو وتنتزع حقها ممن اغتصبوها.

يذكر ان عرض فيلم "على كف عفريت"، في مسابقة "نظرة ما"، بمهرجان كان، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسال، كما حصلت الممثلة “مريم الفرجاني” على جائزة أفضل ممثلة عن "على كف عفريت"، في الدورة الثانية لجوائز النقاد السنوية التي ينظمها مركز السينما العربية.

كما يحتفي السينمائي الدولي ايضا المخرجة الجزائرية صوفيا جاما ، ويعرض فيلمها "السعداء"، والذي يقوم ببطولته فوزى بن السعيدي، وأمين لنصاري، ناديا كاسي .

وتدور أحداث الفيلم في "الجزائر"، وبعد انقضاء بضع سنوات على انتهاء الحرب الأهلية، يقرر سمير وآمال الاحتفال بعيد زواجهما العشرين.