رئيس جامعة المنيا يشهد اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بمعهد إعداد القادة بحلوان محافظ الفيوم: الانتهاء من إنشاء وتطوير 19 نقطة إسعاف بقرى إطسا ويوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة” وزارة الداخلية تفتتح منافذ لمصدرات الجوازات بعدد من المراكز التجارية الداخلية تفتتح منافذ جديدة لمصدرات الجوازات تيسيراً على المواطنين وزير التنمية المحلية : دورة تدريبية متخصصة لرؤساء وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات في سقارة ضبط ألف نسخة كتاب خارجى وملخصات مصورة بأسلوب التصوير الضوئى بدون تصريح من الجهات المختصة داخل مطبعة بالدقهلية أجهزة وزارة الداخلية تواصل حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الغش التجارى تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.. تحرير (187) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة ضبط المحكوم عليهم الهاربين من تنفيذ الأحكام بمديريات أمن ”أسيوط- أسوان- دمياط” ضبط كمية من أقراص الكبتاجون المخدرة بحوزة تشكيل عصابى بالقليوبية بقصد الإتجار
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

صحيفة بريطانية تفجر مفاجأة: الفراعنة امتلكوا مصابيح.. والأهرامات كانت محطة توليد كهرباء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 ذكرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية، أنه وفقا لمزاعم فإن المصريين القدماء كانوا يملكون بطاريات ومصابيح، وأن الأهرامات بنيت كمحطة عملاقة لتوليد الكهرباء.

وأوضحت الصحيفة، أن المزاعم نوقشت بشدة، واعتبرها كثير من علماء الآثار في العالم أمرا مثيرًا للسخرية، وهي عما إذا كان المصريون القدماء قادرين على الوصول إلى هذه التقنيات المتقدمة التي سمحت لهم باستخدام البطاريات والكهرباء منذ آلاف السنين.

ويبدو أن هناك العديد من الأدلة التي تشير إلى أنه من الممكن جدا، كما يتفق العديد من الباحثين على أن الكهرباء كانت تستخدم في الماضي البعيد على نطاق واسع في أرض الفراعنة، وكانت بطارية بغداد واحدة من أكثر الأمثلة التي نوقشت حول هذه التكنولوجيا المتقدمة.

وقالت الصحيفة، إنه في عام 2009، ناقش العلماء في فيلم "نيتفلكس الوثائقي" "The Pyramid Code" ما إذا كانت البطارية دليل على استخدام القدماء المصريين للكهرباء، حيث إن البطارية عبارة عن مجموعة من 3 قطع أثرية عثر عليها معًا تتضمن وعاءً خزفيا، وأنبوبا من النحاس وقضيبا من الحديد، وعلى الرغم من اكتشافه في "خوجوت رابو" في العراق، يعتقد الكثيرون أنه جرى تصميمها في مصر.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الباحثين افترضوا أن البطارية تعمل كخلية جلفانية تستخدم في الطلاء الكهربائي، أو نوعًا من العلاج الكهربائي، وإن الفحص الدقيق للتاريخ المصري يكشف على الفور عن التطور في الإضاءة المثالية، حيث لم يعثر على سخام "سواد الدخان" في أروقة الأهرام أو مقابر الملوك، لأن هذه المناطق كانت مضاءة باستخدام الكهرباء، كما يضيف الفيلم الوثائقي.

وأكدت الصحيفة، أن الفيلم يوضح من خلال نقوش الإغاثة أن المصريين استخدموا المشاعل اليدوية التي تعمل بالطاقة بواسطة مصادر خالية من الكبلات.

ومن جانبه، يعتبر مصباح القوس المستخدم في منارة الإسكندرية دليلًا آخر على إمكانية استخدام الكهرباء في مصر القديمة، فإن الطاقة اللازمة لتشغيل منارة الإسكندرية لمدة 24 ساعة في اليوم، يمكن فقط أن يتم توفيرها من قبل مصدر كهربائي منتظم.

وعلاوة على ذلك، أنتجت التجارب لنماذج من بطارية بغداد ما بين 3 و5 فولت ويعد ذلك كافيا لتشغيل "شيء" صغير، منذ آلاف السنين. ومع ذلك، تشير الدراسات إلى أن القطع الأثرية تعود إلى أوائل العصور الوسطى، إذا كان هذا صحيحًا، فهو أصغر من الأهرامات بقرون.