رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

قريباً.. إطلاق الاتحاد العربى للتمور لخدمة المزراعين والمنتجين والمصدرين

صورة ممن الجلسات النقاشية
صورة ممن الجلسات النقاشية

بحضور عدد من الخبراء ورجال الأعمال

جلسات نقاشية على هامش فعاليات معرض فوود افريكا حول قطاع التمور وحملة تذوق التفاح الأوروبى

جارى إنشاء مجلس أعلى للتمور لتطوير قطاع النخيل والتمور والارتقاء بجودة وسلامة التمور المصرية

قريباً ... اطلاق الاتحاد العربى للتمور لخدمة المزراعين والمنتجين والمصدرين فى مختلف انحاء الوطن العربى 

بولندا تحتل المركز الاول أوروبياً و الثالث عالميا في انتاج وتصدير التفاح

  واصل المعرض التجارى الدولى الرابع للأغذية والمشروبات " فوود افريكا" فعالياته والتى انطلقت أمس ويستمر لمدة 3 ايام بمشاركة 320 شركة محلية وأجنبية ، حيث تم عقد عدد من الجلسات النقاشية المتعلقة بالقطاع الغذائى بمشاركة فاعلة من الخبراء والمتخصصين ورجال الأعمال من مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية .

 وأوضحت داليا قابيل المدير التنفيذى للمعرض أنه تم عقد جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان صادرات التمور حيث أدار الجلسة الدكتور أمجد القاضى رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية ، وتناولت الجلسة محورين رئيسيين الأول (صادرات التمور / التجربة المصرية) وتحدث خلالها د.محمد عادل فريد صبري خبير التنمية بقطاع الأعمال الزراعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO ، ومنار نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية ، والسيد / بورمان رحمن المستشار التجاري لسفارة إندونيسيا بمصر ، فضلا عن السيد / هشام المصري المدير التنفيذي لمجموعة أورينت ، بينما تناول المحور الثانى للجلسة التعرف علي فكرة وأهداف وآليات (الاتحاد العربي لمنتجي التمور) المنبثق عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية تحدث خلالها  الشيخ / عبد الوهاب الراجحي رئيس الاتحاد العربي لمنتجي التمور ، ود. أشرف كمال ، أمين عام الاتحاد العربي لمنتجي التمور.

      وقد اكد الدكتور أمجد القاضى رئيس مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية التابع لوزارة التجارة والصناعة أن مصر قد خطت خطوات كبيرة فى مجال تنمية قطاع التمور حيث تم الإنتهاء من إعداد استراتيجية قومية لتطوير قطاع التمور من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية المهتمة بالارتقاء وتنشيط قطاع التمور وزيادة عدد المصانع القائمة والجاري تاهيلها والتي تبلغ 160 مصنعاً بالاضافة الي ابتكار منتجات جديدة من التمور مثل ادخال مسحوق التمر في عدد من الصناعات الغذائية كبديل للسكر بنسب إضافة وصلت الي 75% في بعض المنتجات ، مشيراً الي ان جهود الوزارة تضمنت ايضا نقل تكنولوجيات تصنيع عجينة التمر وهو ما ساهم فى خفض واردات مصر من مصنعات التمور بنسبة تعدت 60% فضلاً عن تقديم الدعم الفني اللازم لمضاعفة القدرات التخزينية للتمور بمناطق انتاجها.

 واشار الى انه يجرى حاليا اتخاذ الاجراءات الخاصة بإنشاء مجلس أعلى للتمور يضم ممثلين عن الجهات المعنية بسلاسل انتاج التمور ، لافتا الى ان المجلس سيتولى تطوير قطاع النخيل والتمور وحل مشاكل المنتجين والمصدرين للارتقاء بجودة وسلامة التمور المصرية .

 ومن جانبه أكد الدكتور/محمد عادل فريد خبير التنمية بقطاع الأعمال الزراعية بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO أن تخصيص جلسة خاصة لقطاع التمور بهذا المعرض الكبير هو دليل على مدى الاهتمام الكبير الذى توليه مصر لهذا القطاع الواعد ، لافتاً إلى أن هناك طفرة كبيرة وتنوع فى اصناف التمور من اسوان الى سيوة ، حيث اصبح هناك اهتمام بتحسين جودة التمور.

 وطالب بضرورة الاستفادة من النجاح الكبير الذى حققه مهرجان التمور بواحة سيوة فى دوراته الأربع، والسعى لاقامته فى أماكن جديدة وبصفة خاصة فى محافظة الوادى الجديد .

 كما أعلن الشيخ / عبد الوهاب الراجحى أحد كبار مصدرى التمور فى الوطن العربى ورئيس الاتحاد العربي لمنتجي التمور ان الاتحاد تم انشاؤه تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية، حيث من المقرر اطلاقه رسميا منتصف الشهر المقبل ويستهدف خدمة المزراعين والمنتجين والمصدرين فى مختلف انحاء الوطن العربى .

واشار الى ان حجم انتاج التمور عالمياً يصل الى 8,5 مليون طن نصيب الدول العربية 6.5 مليون طن وهو ما يمثل حوالى 70% من اجمالى انتاج التمور عالمياً ، لافتاً إلى أن مصر تتصدر الدول العربية المنتجة للتمور ، وتحتل تونس المرتبة الاولى عربيا فى التصدير .

واضافت داليا قابيل ان الجلسات النقاشية تضمنت جلسة حول حملة تذوق التفاح الاوروبي وبصفة خاصة التفاح البولندى  ، وقد شارك فى هذه الجلسة التى أدارها السيد / فيليب سوش رئيس غرفة التجارة البولندية الافريقية كل من ميروسلو مالي سيفزسكي  رئيس اتحاد مزارعي الفواكه البولندية، والسيد / ايمن فاروق  مدير تطوير الاعمال بالوكالة البولندية للاستثمار والتجارة، وغادة التلي شيف ومقدمة برامج تليفزيونية، و نورهان قنديل  خبيرة التغذية العلاجية  بالاضافة الى الفنانة رزان مغربي سفيرة الحملة.

واوضح فيليب سوش رئيس غرفة التجارة البولندية الافريقية  ان العلاقات التجارية بين مصر بولندا تشهد تطوراً ملحوظاً خلال المرحلة الحالية وهو الأمر الذى تعكسه الزيادة فى معدلات التبادل التجارى بين البلدين ، لافتاً إلى ان  حملة تذوق التفاح الاوروبي يمولها صندوق الاتحاد الاوروبي مع صندوق الدعم البولندي وتهدف الي تقديم التفاح البولندي بجودة عالية والتعرف علي انواع جديدة منه .

وأشار الى ان بلاده تسعى حاليا لتبسيط الاجراءات المتعلقة بسياسة التصدير  للتفاح من بولندا مع ضمان اعلي المعايير القياسية وضمان الجودة الي جانب استخدام احدث التكنولوجيات حتي وصول المنتج للمستهلك . 

وأعربت الفنانة رزان مغربي عن سعادتها لاختيارها سفيرة للحملة ، حيث أشارت الى أن التفاح له العديد من الفوائد الصحية فهو مصدر للطاقة والنشاط ، لافتةً إلى أن المزارع البولندي يطبق أعلي المواصفات في زراعة التفاح وهو ما يميزه  بالجودة العالية.  

 ولفت أيمن فاروق  مدير تطوير الاعمال بالوكالة البولندية للاستثمار والتجارة أن

انتاج بولندا من التفاح يمثل 25% من انتاج التفاح في اوروبا وتحتل المركز الاول على المستوى الاوروبى والمركز الثالث في انتاج وتصدير التفاح عالميا.

كما تحدثت غادة التلي شيف ومقدمة برامج تليفزيونية حول فوائد التفاح كمصدر للامداد بالطاقة للاطفال والكبار، حيث أوصت الأسر المصرية باستخدام التفاح في اعداد الوجبات والاطعمة خاصة للاطفال.  

وأشارت نورهان قنديل خبيرة التغذية العلاجية الي اهمية التفاح في الصحة العلاجية خاصة للحوامل ، فضلا عن احتوائه على مادة البكتيم التى تساعد على منع الروائح الكريهة ، كما يستخدم فى الريجيم لانه غنى بالألياف ، كما يحتوى قشر التفاح علي مادة حارقة للدهون ، وطبقا لاحدث الإحصائيات فقد ثبت ان التفاح يحتوي علي مادة تساعد في محاربة سرطان الثدي والقولون والكبد. 

هذا وتتواصل فاعليات المعرض بتنظيم عرض لجمعية الطهاه "Live cooking show" بمشاركة نخبة من أشهر الطهاة فى مصر ويقومون بتقديم عروض لأشهر الأكلات بإستخدام منتجات العارضين ، فضلا عن عقد الملتقى القومى الأول لربط البحث العلمى بتكنولوجيا تصنيع الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية