رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

الرئيس: القيادة الجريئة والالتزام الجماعي لتنمية الاستثمارات بإفريقيا

 الرئيس خلال مشاركته فى فعاليات منتدى أفريقيا 2018
الرئيس خلال مشاركته فى فعاليات منتدى أفريقيا 2018

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته في جلسة "القيادة الجريئة والالتزام الجماعي لدفع الاستثمارات داخل أفريقيا"، : "إن أحد أهم التحديات التي تواجه جهود التنمية في القارة الأفريقية هو عدم القدرة علي الإسراع في وتيرة هذه المسيرة لتلبية احتياجات شعوبها واللحاق بركب العالم المتقدم".

وأرجع الرئيس خلال فعاليات منتدى أفريقيا 2018، بشرم الشيخ :" أسباب التراجع في القارة السمراء إلى الكثير من العوامل أبرزها انعدام الأمن والاستقرار بالعديد من أركانها، والمعايير غير المرنة التي تفرضها بعض المؤسسات المالية الدولية لإقراض الدول النامية".

وأشار "السيسي" إلى ضعف البنية التحتية الأساسية والفقر في مصادر الطاقة اللازمة لخدمة المشروعات التنموية، بالإضافة إلى غياب الرؤية الوطنية الشاملة لوضع خطة متكاملة للمشروعات التنموية ذات القيمة المضافة، فضلاً عن نقص الخبرات والكوادر الفنية، وعدم الاستغلال الأمثل للنمو الديموغرافي المطرد في القارة".

هذا وأعرب السيسي عن أمله في تغييرمصر وجه القارة الأفريقية، في إطار جهود تحقيق الاندماج الأفريقي وأهداف أجندة التنمية في أفريقيا 2063، بما يستدعي إعداد دراسة مركزية لإقامة مشروعات بنية أساسية متكاملة على مستوى القارة.

وتابع :" كما أننا نعرب عن استعدادنا مستقبلاً لنقل فائض الطاقة اللازمة للتصنيع والنمو إلى الدول الأفريقية من خلال استغلال تلك البنية التحتية الأساسية".