لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن ضد إسرائيل لاستهدافها مسعفين خارجية فلسطين تطالب بتدخل دولي لوقف عدوان الاحتلال ومستعمريه على التجمعات البدوية إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير التنمية المحلية يتابع مع محافظ بورسعيد عددا من الملفات الخدمية التي تهم المواطنين محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة محافظ الغربية يتابع أعمال كورنيش ترعة الساحل بسمنود بني سويف: 317 منفذا ثابتا ومتنقلا لبيع السلع الغذائية والأساسية محافظ بني سويف ينيب رئيس مركز ببا في افتتاح مسجد الحسين بعد إحلاله وتجديده بتكلفة 2.5 مليون جنيه وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية محافظ أسيوط يناقش الموقف التنفيذي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة.. واستكمال المرحلة الأولى أسيوط: إزالة 5 تعديات ومخالفة بناء بحي شرق ليفربول يخطط لضم الأردني موسى التعمري تحسبا لرحيل محمد صلاح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

محافظ بورسعيد: المدينة الباسلة أول محافظة خالية من العشوائيات

 اللواء عادل الغضبان
اللواء عادل الغضبان

محافظ بورسعيد:

المدينة الباسلة أول محافظة خالية من العشوائيات

مشروعات عملاقة تضع المحافظة على الخريطة السياحية

إنشاء أول قرية سياحية عالمية وأول فندق خمس نجوم

تحويل الإقليم إلى مدينة صناعية سياحية خدمية

أنشأنا 40 ألفا و560 وحدة سكنية فى 4 سنوات

افتتاح سلسلة مدارس دولية لتخريج كوادر ذات قدرات عالمية

فتح اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد قلبه لـ«الزمان» وتحدث عن خطط التنمية فى المحافظة الباسلة والتغلب على الأزمات التى تواجهها، متطرقا إلى طموحاته فى تحويلها إلى مدينة تجارية ومركز متكامل للتنمية الاقتصادية على غرار «النمور الآسيوية» لتكون قاطرة للتنمية فى مصر.

ولفت إلى أن المحافظة تستعين بالصناعات العملاقة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة فضلا عن تطوير مطار بورسعيد وتحويله من المحلية إلى العالمية، والقضاء على العشوائيات بها، وإنشاء قرى سياحية عالمية وفندق خمس نجوم لأول مرة ببورسعيد بما يسمح بوضع المدينة على الخريطة السياحية لمصر، وإلى نص الحوار.

بداية.. حدثنا عن خطة تحويل بورسعيد إلى أنشطة اقتصادية أخرى؟

المواطن البورسعيدى بطبيعته يجيد فن التجارة بدليل وجود 68 ألف سجل تجارى لشعب تعداده 800 ألف نسمة ما يعنى عمل أغلب سكان المدينة بالتجارة، إلا أن الحركة التجارية تقلصت فى العقدين الأخيرين نتيجة فتح مصانع للملابس الجاهزة فى المدن الصناعية الجديدة مثل العاشر من رمضان، لهذا تقلصت حركة التجارة بالمدينة ولم تعد تستقبل ذلك العدد من الزوار الذى كان يأتيها خلال فترة السبعينيات، ولذلك كان لا بد من البحث عن مصادر دخل أخرى ضمن برنامج تنمية متكامل للمحافظة.

وما هو تصورك لهذه الرؤية المتكاملة؟

أولا لا بد من التحول من التجارة إلى التصنيع ولذلك أنشأنا المنطقة الصناعية جنوب بورسعيد، وتعاقدنا مع هيئة قناة السويس لتدريب الشباب على الأنشطة الاقتصادية الجديدة، لإعداد الكوادر اللازمة لتشغيل تلك المصانع، وأنشأنا العديد من المشروعات السياحية لوضع مصر على الخريطة السياحية.

ولكن ما هى المشروعات التى تحقق تلك الطفرة؟

جارِ تحويل بورسعيد إلى منطقة لوجستية من خلال إنشاء ميناء شرق التفريعة شرق قناة السويس على مساحة 5 كيلو مترات، ومد مجرى مائى له بطول 3 كيلو مترات، كما تم إنشاء منطقة صناعية على مساحة 40 مليون متر مربع، ومنطقة مزارع سمكية على مساحة 80 مليون متر مربع جنوب بورسعيد.

هل هناك فرصة للتوسع الأفقى للمدينة خاصة أن المياه تحيط بها كل جانب؟

جارِ إنشاء مدينة جديدة شرق التفريعة، وجارٍ ربطها بنفق بالمدينة الحالية بنفق طوله 3920 مترا جنوب بورسعيد لربط شرق القناة بغربها.

وهل هناك صناعة حقيقية على أرض بورسعيد أم أنها مجرد صناعات مغذية؟

لدينا منطقة صناعية على مساحة 780 فدانا، وتضم العديد من المصانع العملاقة فى مقدمتها مصنع الضفائر الكهربائية للسيارات  باستثمارات قدرها 500 مليون دولار وهو فرع من فروع شركة سوموتومو اليابانية سادس أكبر كيان اقتصادى فى العالم.

ولدينا أكبر مصنع لإنتاج إطارات السيارات فى مصر والشرق الأوسط باستثمارات 500 مليون جنيه، ومصنع لإنتاج اللمبات الليد الموفرة للطاقة، ومصنع لتعبئة وتصنيع الأسماك بطاقة إنتاجية 100 طن يوميا، ويوجه إنتاجه للتصدير للأسواق الأوروبية والعالمية .

وأين الشباب من تلك الطفرة العملاقة؟

أنشأنا منطقة صناعية للصناعات المغذية على مساحة 13 ألفا و800 متر مربع، بتكلفة 21 مليون جنيه، وتضم 58 مصنعا للصناعات المغذية مثل إنتاج الكرتون ومستلزمات الملابس الجاهزة والبلاستيك تم توزيعها بالكامل على أبناء بورسعيد، وبدأت العمل بالفعل هذا العام، كما وفرت المصانع العملاقة فرص عمل كثيرة لأبناء المدينة.

وماذا عن الصناعات المتوسطة؟

انتهينا من إنشاء البنية الأساسية لمشروع الـ118 مصنعا على مساحة 181 ألف متر مربع سيتم توزيعها خلال أيام لتبدأ إنتاجها خلال الربع الأول من عام 2019.

حدثنا عن خطتكم لوضع بورسعيد على الخريطة السياحية؟

هناك استثمار لأول مرة لشواطئ غرب بورسعيد إذ تقوم شركة بورتو بإنشاء منتجع سياحى عالمى هناك، على مساحة 400 ألف متر مربع باستثمارارت 3 مليارات جنيه، يضم قرى سياحية وفندق 5 نجوم ملحق به قاعة مؤتمرات وقاعة حفلات، بالتوازى مع منتجع آخر لشركة باور غرب المدينة الذى سيضم بالإضافة إلى الفيلل السياحية منطقة تجارية ترفيهية على مستوى عالمى، وفندق خمس نجوم تديره شركة هيلتون العالمية مما سيمكن بورسعيد من المنافسة السياحية محليا وعالميا باعتبار أنها ضمن أهم مدن البحر الأبيض المتوسط.

ماذا عن خطتكم الاستثمارية لاستغلال الموقع الفريد الذى يربط آسيا بأفريقيا وأوروبا؟

نفكر جديا فى إنشاء مرسى لليخوت غرب المدينة لاستقبال يخوت مليارديرات أوروبا خلال فصل الشتاء بعد توفير كل أدوات الرفاهية التى تجعلهم حريصين على التواجد بالمدينة لأطول فترة ممكنة.

كيف يتم وضع بورسعيد على الخريطة السياحية وهناك مناطق عشوائية منتشرة بها؟

سيتم إعلان بورسعيد خلال الاحتفال بعيدها القومى يومى 24 ديسمبر الحالى محافظة خالية من العشوائيات .

كيف ذلك؟

سوف نفتتح واحدا من أرقى أسواق الأسماك فى العالم على مساحة 16,550 متر، ويضم 82 محل قطاعى بمساحة 20 مترًا، و104 محلات «سريحة» بمساحة 10 أمتار، و30 محل جملة بمساحة 40 مترًا، و2 مطعم على مساحة 100 متر.

 ومبنى إدارى بمساحة 720 مترا ويضم عدة أفران لشوى الأسماك ومحال لتنظيف الأسماك، وسيتم تزويد السوق بكافة الإمكانيات والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى منطقة انتظار أمام جميع مداخل السوق البالغ عددها 6، وكذا أحدث نظام إطفاء حريق وشبكة صرف حديثة .

ولكن السياحة تتطلب أن تكون المدينة خالية من العشوائيات؟

أولا بورسعيد نجحت بالفعل فى بناء 40 ألفا و560 وحدة سكنية خلال أربع سنوات، وبذلك تقلصت أزمة الإسكان بها، وبالنسبة للعشوائيات فقد تبنت المحافظة مشروع قرية النورس جنوب بورسعيد، لإنشاء 44 عمارة سكنية لتكون بديلا عن المساكن العشوائية للارتقاء بمستوى خدمات هذه المناطق من أجل توفير مساكن لائقة وتحسين جودة الحياة للقاطنين بها، سيتم افتتاحها نهاية الشهر الجارى.

وهذا المشروع يقع على مساحة 16 فدانا، ويضم 880 شقة، كل شقة 3 غرف وصالة، كما تم بناء مدرسة، تشمل مراحل التعليم المختلفة (ابتدائى، وإعدادى، وثانوى) وتضم 28 فصلا، كما يشتمل المشروع على وحدة صحية على مساحة 750 مترا، وفرن بلدى تموينى يخدم عمارات النورس والمناطق المجاورة.

وهل تم تأهيل المدينة لتلك الطفرة السياحية المتوقعة صيف 2019؟

أطلقت مبادرة حدائق بلا أسوار بعد افتتاح المركز الثقافى الترفيهى وافتتاح قرية الألعاب الأوليمبية التى تكلفت 360 مليون جنيه، لتكون حجر الزاوية للأنشطة الشبابية، مما سيفتح الباب أمام كل العائلات المصرية من جميع المحافظات إلى القدوم للمدينة بهدف التسوق والتنزه من خلال سياحة اليوم الواحد.

وماذا تعنى بكلمة حدائق بلا أسوار؟

حدائق بلا أسوار عبارة عن حدائق عامة تم رفع كفاءة المسطحات الخضراء ومقاعد الجلوس بها وتخصيص أماكن لكبار السن، وشاشة إلكترونية عملاقة، بالإضافة لمكتبة للأطفال وكشك للموسيقى فى الحدائق العامة بالشوارع، ومن المقرر أن تخدم الحديقة الجديدة بعد تطويرها قاطنى أحياء الشرق والعرب والضواحى وزائرى المنطقة التجارية والأسواق الشعبية ببورسعيد.

وهل لديكم حدائق عامة ذات صبغة تاريخية كى يهتم الزائر بمشاهدتها؟

هناك ميدان المسلة المواجه لمبنى المحافظة بحديقته التاريخية التى انتهينا من إعادة تطويرها ويقصدها حاليا زوار المحافظة لتميزها بقربها من المنطقة التجارية بحى العرب وحى الشرق، كما تم تخصيص قطاع من ساحة انتظار مول المعمور لسيارات الرحلات القادمة للمحافظة أيام الجمع والأجازات المقبل للتيسير على الضيوف وجارِ تأهيل باقى الحدائق .

جارِ العمل على تطوير حديقة الفرما (السكة الحديد) الكائنة بحى الشرق، والتى تعد واحدة من أقدم حدائق بورسعيد، وأكثرها شهرة وتاريخا مضيئا بالنظر لما شهدته من أحداث ارتبطت باستقبال المدينة الباسلة لرؤساء وملوك وزعماء العالم بمحطة قطار بورسعيد الملاصقة للحديقة.

وسيتم افتتاحها الشهر الجارى ضمن مشروع التطوير الشامل للمنطقة فالحديقة الذى تتوسط مجموعة من الكيانات المهمة من بينها مبنى المنطقة الشمالية للهيئة الاقتصادية لقناة السويس (هيئة الميناء) والمبنى الإدارى الجديد لمنظومة التأمين الصحى الجديدة ومحطة قطار .

وماذا عن مطار بورسعيد؟

خاطبت وزير النقل لتحويله إلى مطار دولى لخدمة المشروعات العملاقة على أرض المحافظة والمشروعات الاستثمارية بالمحافظات المجاورة كى يكون قادرا على استقبال الركاب وطائرات نقل البضائع العملاقة على السواء.

وهل ينتظر المستثمرون حتى يحدث ذلك التطوير؟

شبكة الطرق الحديثة جعلت السفر من القاهرة إلى بورسعيد لا يستغرق أكثر من ساعتين وقريبا ومع استكمال محور 30 يونيو ستصبح ساعة واحدة فقط مما سيجعل الانتقال من وإلى بورسعيد كالانتقال بين أحياء القاهرة الكبرى.

يبقى أن أسألك عن مستوى التعليم فى المحافظة؟

افتتحنا خلال العامين الماضيين مدارس دولية مثل المدرسة البريطانية واليابانية لتخريج كوادر قادرة على المنافسة فى سوق العمل عالميا وعلى قيادة حركة التنمية بالمحافظة، بالتوازى مع تطوير المدارس الحكومية لرفع كفاءة المنظومة التعليمية المحلية وتقليل الفجوة بين نظامى التعليم.

وماذا عن الخدمات الصحية؟

بورسعيد أول محافظة يطبق فيها نطام التأمين الصحى الشامل لذلك تم تأهيل جميع مستشفياتها لاستقبال المرضى.

وما معنى التأمين الصحى الشامل؟

التأمين الصحى الشامل يوفر الخدمات الطبية لجميع فئات المجتمع دون استثناء، بشرط اشتراك المواطن فى المشروع إذ يتم خصم 1% من صافى دخل العاملين الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعى رقم 79 لسنة 1975، و2% عن زوجاتهم و5.% عن الابن المعاق، أما المساهمون فى أرباح أسهم الشركات المساهمة فيدفعون 4% من قيمة الأرباح بناءً على شهادة معتمدة من هيئة الرقابة المالية، ويساهم أصحاب الأعمال بـ3% من أرباحهم لعلاج العاملين لديهم أما أصحاب المعاشات فيخصم منهم 1% من المعاش الشهرى.

موضوعات متعلقة