رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

62 عامًا من الإبداع.. ماجدة الرومي ذات أصول مصرية.. رفض والدها الغناء لكنها أصرت ولقبت بـ«ملاك الطرب العربي»

ماجده الرومي
ماجده الرومي

يحل اليوم 13 ديسمبر، عيد ميلاد واحدة من أهم الأصوات العربية، حيث لقبها محبوها بـ"ملاك الطرب العربي"، إنها ماجدة الرومي صاحبة الصوت الملائكي الذي أجمع على عشقه كل من سمعه، تلك اللبنانية التي جابت بصوتها كل أنحاء الوطن العربي بل والعالم أجمع.   

تعد من أشهر الفنانات العرب في عالم الموسيقى والغناء، حيث تأثرت في طفولتها بنجوم الغناء العربي أمثال محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ واسمهان وفيروز، وتستعرض «الزمان»، في هذه السطور أبرز المحطات في حياة ملاك الطرب.

ولدت ماجدة الرومي، بجنوب لبنان في 13ديسمبر1956، وأمها سيدة مصرية من مدينة بورسعيد، تدعى ماري لطفي، أما والدها فهو اللبناني حليم الرومي.

بدأت علاقتها بالغناء في العاشرة من عمرها، عندما لاحظ ابن عمها ريموند صدقي، أنها تمتلك صوتًا عذبًا يمكن أن يحدث طفرة في عالم الغناء ، إلا أنها اصطدمت برفض والدها مبدأ احتراف الغناء قبل استكمال تعليمها.

ونجح ابن عمها، في اقناع والدها بالمشاركة في برنامج استديو الفن البرنامج الأكثر شهرة في لبنان وقتها وهي في العاشرة من عمرها،  حيث أذهلت لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي" فمنحتها المركز الأول وبكل تفوق.

وشاركت في البرنامج اللبناني الشهير "ستوديو الفن" عام 1974 وكان عمرها وقت ذلك 18 عاما فقط، وحصلت بعدها على المركز الأول.

وأمام تفوقها الملحوظ لم يستطع حليم الرومي، أن يمنعها من التفرغ للغناء، فقام بتلحين أول أغانيها، سنة 1975 وهي " عم بحلمك يا حلم يا لبنان".

وفي عام 1976 شاركت في بطولة فيلم "عودة الابن الضال" مع المخرج العالمي يوسف شاهين، والفيلم من بطولة كوكبة من أشهر نجوم الفن منهم محمود المليجي، شكري سرحان، هدى سلطان، رجاء حسين، هشام سليم، وصنف الفيلم على أنه من أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية

وغنت الرومي، أمام العديد من الملوك والرؤساء، كما شاركت في أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي، وكان آخرها مشاركتها في مهرجان الموسيقي العربية بالقاهرة سبتمبر الماضي أطلق  عليها عدة ألقاب منها "ملاك الطرب العربي" و"مطربة المثقفين" للدلالة على تميُّز صوتها ورقي فنها.

حصلت  على شهادة البكالوريس في الأدب العربي من الجامعة اللبنانية. وماجدة الرومي أم لابنتين هما "هلا ونور دفوني".

وتزوجت ماجدة الرومي، من رجل الأعمال اللبناني انطون ديفون، وأثمر زواجهما عن ابنتيها هالة ونور، وبعدها توفي والدها "حليم" في عام 1982.

وأحيت حفلًا في قصر بعبدا الرئاسي في بيروت أقامه الرئيس اللبناني الراحل إلياس الهراوي تكريماً للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب أثناء زيارته إلى بيروت وقد انتقدها البعض لذلك لكنها صرحت بأنها قامت بالغناء  لكون بوش  ضيفا على لبنان ومؤكدة أن قيامها بالغناء في الحفل "لا يعني أنني مع السياسة الاميركية، بل أنا ضدها ورافضة لها تماما فلبنان ظلم كثيرا من هذه السياسة، وأعمالي الغنائية لها خصوصيتها".

من أشهر ألبوماتها الغنائية "رسائل، ابحث عني، قيثارة السماء، اعتزلت الغرام"، ومن أشهر أغانيها "عيناك ليال صيفيه"، وميناء السلام"، وغيرها من الأغاني.

وتم تكريم ماجدة الرومي، في الكثير من البلدان العربية والأجنبية، ونالت عدد من الأوسمة من الطراز الرفيع مثل رتبة فارس من رئيس الجمهورية اللبنانية، درع التكريم من الملكة نور الحسين بالأردن، درع من الجمعية الوطنية الفرنسية وغيرها.