رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

تعرف على مجالات استخدام «النانو تكنولوجي» بطب عين شمس

افتتح الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، المؤتمر الثاني والأربعون، للجمعية المصرية لعلم الأنسجة والخلايا الذي يعقد تحت عنوان "جسيمات النانو.. الفوائد والأضرار" بالتعاون مع قسم "الهستولوجي وبيولوجيا الخلية" بكلية الطب.

وأكدت الدكتورة حكمت سرور، رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر، أن المؤتمر ناقش الجديد في مجال تكنولوجيا النانو واستخداماته المختلفة، كما ناقش الجديد في مجال استخدامات الخلايا الجذعية في إصلاح وعلاج الأنسجة المتضررة، مثل التليف الكبدي والحروق التي كان من المستحيل إرجاعها لحالتها الأصلية.

ومن ناحيتها قالت الدكتورة أماني الشواربي، رئيس قسم ،الهستولوجي وبيولوجيا الخلية، بالكلية، ومقرر المؤتمر، إن جسيمات النانو تتميز بصغر حجمها الهائل الذي يتراوح ما بين ١ إلي ١٠٠ من المليار من المتر، وتتميز بإمكانية تعديل خصائصها وإستخدامها في مجالات طبية مختلفة، مشيرة إلى أن الأبحاث الحديثه تعتمد على إمكانية استخدام جسيمات النانو في إحداث الضرر بالخلايا السرطانية دون المساس بالخلايا السليمة، بالإضافة إلى إمكانية إستخدامها في توصيل أدوية معينة عن طريق الفم دون أن تتعرض للهضم بدلاً من حقنها فى الوريد مثل الأنسولين.

وأوضح الدكتور حاتم الغندور، أستاذ الليزر والنانو بقسم الفيزياء بكلية العلوم بالجامعة، ما هي تقنية النانو وكيفية صنع مواد نانومترية، وتطبيقاتها في إصلاح الخلايا البشرية وفي عمل "Nano robot" و "Nano motor"، واستخدامهم في توصيل الأدوية داخل جسم الإنسان بدقة متناهية لعلاج الأمراض المستعصية مثل سرطان الخلايا، وكيف تتغير خصائص المواد حتى الوصول إلى الأبعاد النانو مترية في تخليق المواد.