رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة الأحزاب

تزامنًا مع اليوم العالمي... «مرأة الوفد» تطالب بتغليظ العقوبات لمواجهة ختان الإناث

منال العبسي
منال العبسي

قالت الدكتورة منال العبسي، رئيس اللجنة النوعية للمرأة والطفل بحزب الوفد، أن الدولة المصرية بجميع مؤسساتها الوطنية بذلت جهدا كبيرا في مكافحة ظاهرة ختان الاناث خاصه في المناطق الريفية التى لا تزال تلك العادات والتقاليد مسيطرة على عقولهم.

وأشارت رئيس اللجنة النوعية، في بيان لها، إالى أن الجهود التى بذلت في هذا المجال نجحت في تخفيض نسبة الختان لدى الفتيات من ٩٠٪ إلى ٦٠٪ ولا تزال تلك النسب في انخفاض مستمر، وإن لم تكن مرضيه أمام الجهود المبذوله في هذا الملف حتى الآن، مؤكدة أن ما تتعرض لهن الفتيات من عملية ختان تعد جريمة في حقهن توجب العقاب.

وشددت «العبسي» على ضرورة رفع الوعى لدى الأسر المصرية وتعريفهم بمدى خطورة ذلك، وأنه لابد من احترام آدمية الفتيات وعدم الاعتداء على حقوقهن والتأكيد لهم بأن ما يقومون به من أعمال ليست من الدين بل هي عادات وتقاليد خاطئة كانت يتبعها الأجداد ولابد من التوقف عنها.

وأكدت الدكتورة منال العبسي، أن استخدام استراتيجيات جديدة في مواجهة تلك الظاهرة المجتمعية الخطيرة بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب ووسائل الإعلام المختلفة بجانب مؤسسات الدولة الرسمية بات أمرًا ضروريًا لمواجهة ذلك.

وطالبت بضرورة تغليظ العقوبات علي كل من يمارس تلك الجريمة سواء الأسر أو الأطباء، وتشديد الدور الرقابي على الوحدات الصحية والمستشفيات للقضاء على هذا الظاهرة تمامًا حفاظًا على كرامة وحقوق الفتيات.

ويحتفل العالم باليوم العالمى لختان الإناث في الـ٦ من فبراير كل عام للقضاء على تلك الظاهرة والتوعية بمدى خطورة ذلك.