وزير المالية: 12 مليار دولار من إيرادات مشروع رأس الحكمة لصالح الخزانة العامة مجلس الوزراء: وتيرة الإفراج الجمركي عن البضائع عادت لطبيعتها قبل الأزمة الأخيرة النواب يحيل البيان المالي وخطة التنمية للجان النوعية ومجلس الشيوخ نتائج جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم الإتجار في المواد المخدرة نتائج جهود الأجهزة الأمنية بالقاهرة لمكافحة جرائم السرقات د. عصام فرحات يترأس اجتماع مجلسي كليتي الطب البشري والتربية الرياضية انفوجراف وفيديو.. تعرف على أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال آخر أسبوع وزير المالية: تخصيص 636 مليار جنيه للدعم والمنح و575 مليار جنيه للأجور في الموازنة الجديد هالة السعيد أمام النواب: 179 مليار جنيه استثمارات موجهة لأنشطة الزراعة والري بخطة العام المالي القادم وزيرة التخطيط تستعرض مستهدفات الخطة في مجال التنمية الريفيّة ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بالمنوفية بقصد النصب ضبط أحد الأشخاص لقيامه بإدارة كيان تعليمي وهمي بسوهاج
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

تراجع أسعار الأجهزة الكهربائية مع اقتراب موسم الزواج

تعتبر الأجهزة الكهربائية من أهم أساسيات الأدوات المنزلية و خاصًا لدى الفتيات المقبلون على الزواج، حيث تسعى العروسة لشراء الأجهزة الكهربائية ومستلزمات المطبخ والنيش في منزلها الجديد بأرخص الأسعار.

وشهدت أسعار الأجهزة الكهربائية في مصر  حالة من الحراك وذلك جراء العديد من التغيرات الاقتصادية الهامة التي أحدثتها قرارات حكومية مثل تغير سعر الدولار الجمركي أو قوانين الجمارك بالإضافة إلى التغيرات الحادثة مؤخراً بسعر الدولار بمصر، الذي شهد انخفاض أمام الجنيه المصري بقيمة وصلت إلى مستوى 30 قرش، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار في مطلع يناير الماضي 17.85 للشراء و17.97 للبيع، بينما بلغ السعر في 29 يناير 17.56 للشراء و17.70 للبيع، وعليه توقع الكثيرون انخفاض جميع أسعار السلع و أهمها أسعار الأجهزة الكهربائية.

ومن ناحيته، أكد  فتحي الطحاوى نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن تراجع سعر الدولار في الوقت الحالي سوف يحسن  من المناخ العام للاستثمار في مصر، حيث أنه يعتبر ثمرة من ثمار التعويم والتي تأخرت كثيرًا، مشيرًا إلى أن الأسعار ستنخفض خلال أسبوعين على الأقل بنسبة تصل إلة 15% للسلع تامة الصنع.

وأضاف الطحاوي، أن السبب الرئيسي في استقرار أسعار الأجهزة الكهربائية، وانخفاض التكلفة الحياتية يتوقف على تراجع أسعار العملة الخضراء، مطالبًا البنك المركزي بتخفيض الفائدة علي الودائع حتي لا يستسهل المواطن المصري الادخار والحصول على فوائد من البنك كنوع من استثمار مضمون دون مخاطر بدلا من الاستثمار الزراعي او الخدمي او التجاري.

وفي ذات السياق، أعلنت شعبة الأدوات المنزلية، عن التواصل مع مجموعة تجار الأدوات المنزلية، للقيام بمبادرة لخفض الأسعار من 5% إلى 10% بعد تخفيض سعر الدولار البنكي والدولار الجمركي، واستجاب عدد من أصحاب شركات الاستيراد والتصنيع المحلي لتلك المبادرة.

وقال المهندس عبد الناصر الباز، عضو شعبة الأدوات المزلية بغرفة القاهرة التجارية: "الفكرة ممتازة، وبمجرد تواصل الشعبة معنا استجبنا لها وخفضنا الأسعار من 5% إلى 10% دعما لمبادرة الشعبة ومساهمة منا في خفض الأسعار".

وطالب الباز، الحكومة بتوفير المواد الخام وإزالة البيروقراطية من أمام المستثمرين، لافتا إلى أنه في حالة استمرار تراجع الدولار ستشهد سوق الأدوات المزلية مزيدا من الانخفاض، مؤكدًا أن السوق التجارية تشهد حالة ركود كبيرة نتيجة لضعف القوة الشرائية للمواطنين، مطالبا الدولة بتوفير مناخ للمنافسة والتصدير للخارج.

وقالت شعبة الأدوات المنزلية إنها اول قطاع تجاري يخفض الأسعار تماشيا مع انخاض أسعار الدولار، ودعت جميع تجار الأدوات المنزلية بمصر للانضمام إلى المبادرة إسهاما في تخفيف العبء على المستهلك ولكي تصل رسالة للمجتمع المصري أن التجار ليسوا جشعين، إنما الجشع تتسم به حفنة من معدومي الضمير والمحتكرين.

وناشدت الشعبة وزير التجارة والصناعة سرعة التسجيل للمصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر طبقا للقرار ٤٣ لعام ٢٠١٦م، حيث سيساهم هذا التسجيل في المزيد من خفض الأسعار، وطالبت بإلغاء الفحص المسبق، وإلغاء قرار ترخيص المخازن لتخفيف الأعباء على التجار، وبالتالي مزيد من خفض الأسعار.

كما طالبت الشعبة بدعم المستوردين الذين يرغبون في التحول من الاستيراد إلى الصناعة، خاصة من البنوك التي تضع عراقيل كبيرة أمام التمويل لضغار المستثمرين.