رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

رئيس وزراء كوريا يهنئ السيسي بتوليه رئاسة الاتحاد الأفريقي .. ويزور مصر

استكمالا للتعاون والحوار الاستراتيجي المثمر بين مصر وكوريا الجنوبية.. التقى الوفد المصري رفيع المستوى الذي يضم د. محمد معيط وزير المالية ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بالسيد "لي نيك يون رئيس وزراء كوريا الجنوبية وعدد من أعضاء الحكومة الكورية اليوم "الثلاثاء" وذلك خلال زيارته إلى العاصمة الكورية "سول" لبحث أفاق تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين إلى جانب استعراض الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها مصر مؤخرًا وما حققته من نجاحات.

وفى بداية اللقاء رحبا وزيرا المالية والاستثمار بالحضور من الحكومة الكورية وأعربوا عن امتنانهم لعقد هذه الاجتماعات ونقلوا تحيات د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء لرئيس وزراء كوريا الجنوبية وقد أكد وزير المالية أن الحكومة المصرية لديها العديد من الفرص الاستثمارية لكافة المستثمرين ومنها الشركات الكورية لتوسيع نشاطهم داخل السوق المصري والاستفادة من الإصلاحات الاقتصادية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاستثمار وهيئة قناة السويس، مؤكدًا أن هذه اللقاءات المستمرة بين الجانبين تستهدف استعراض الفرص الاستثمارية المواتية للجانب الكوري.

وأكد وزير المالية استمرار تحسن المؤشرات المالية للدولة بما يؤكد أن الاقتصاد المصري يسير بثبات علي الطريق الصحيح ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الاجتماعي الشامل الذي تنفذه الحكومة المصرية والذي يحظى بدعم كامل ومستمر من القيادة السياسة ودعم كبير من الشعب المصرى الذي يعتبر البطل الحقيقي لبرنامج الإصلاح الحالي.

وأوضح الوزير أنه تم خفض معدلات الدين من الناتج المحلى الإجمالي لتسجل 98% فى يونيو 2018 بدلًا من 108% فى يونيو 2017، وهو الأمر الذى انعكس بدوره على تسارع معدلات النمو الحقيقي من الناتج المحلى الإجمالي ليصل إلى 5.5% عن العام المالي 2017/2018 بالإضافة إلى إجراءات إصلاحية عديدة.

وأضاف وزير المالية أن هذا النجاح عكسته تقارير مؤسسات التصنيف الائتماني التي قامت  برفع درجة التصنيف الائتماني لمصر، مؤكدًا أن هذا التحسن في نظرة المؤسسات الدولية للاقتصاد المصري يعززه إعلان منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية مؤخرًا رفع تصنيف مصر فى مؤشر مخاطر الدول من الدرجة 6 إلى الدرجة 5 مما يعنى أن مصر أصبحت وفقًا لتقديرات المنظمات الدولية أكثر جاذبية للاستثمارات فى ضوء استمرار جهود الحكومة فى تحقيق الاستقرار الاقتصادي وزيادة تنافسية الاقتصاد المصرى.

ولفت الوزير الى وجود اقبال هائل على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر مؤخرا بقيمة 4  مليار دولار وهو يعكس ثقة المجتمع الدولي في جهود الإصلاح التي تتم ونتيجه هذه الثقة تم زيادة شرائهم للسندات طويلة الاجل مما يدل على ثقتهم فى الاسواق المالية والاقتصاد المصرى.

وفى هذا الاطار أكد "لي نيك يون" رئيس وزراء كوريا الجنوبية تقدير بلاده لعلاقاتها المتميزة مع مصر في ظل الدور التي تقوم به في منطقة الشرق الأوسط لترسيخ الاستقرار والسلام والتنمية، مشيرًا إلى تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع مصر وزيادة حجم الاستثمارات الكورية في ظل ما تشهده مصر من نمو اقتصادي واصلاحات اقتصادية وتشريعية لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفي مجالات الطاقة والطاقة المتجددة والنقل والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والصحة والتعليم..

 وقام رئيس وزراء كوريا الجنوبية  بتهنئة الرئيس السيسى بتوليه منصب رئاسة الاتحاد الافريقى وان مصر هى بوابة الدخول الى افريقيا بالاضافة الى تهنئة الحكومة المصرية على تحقيق الاصلاحات الاقتصادية مشيرا الى ضرورة ان يكون التعاون بين البلدين احد العتاصر المشاركة فى النمو الاقتصادى المصرى معلنا انه سوف يقوم بزيارة مصر خلال الفترة القادمة لتبادل التكنولوجيا والمعرفة..

وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية انه متحمس للغاية للتعاون مع مصر فى كافة المجالات وعلى جميع الاصعدة خلال الفترة المقبلة لتعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين وان مصر دولة كبيرة وتقع فى قلب الشرق الاوسط وهى منطقة هامة ليست للشركات الكورية فقط بل للحكومة الكورية موجها الشكر للحكومة المصرية على دعم الشركات الكورية القائمة بالفعل فى السوق المصرى مثل "كيا" و"سامسونج" و"ال جى" الى جانب اننا نتطلع الى التعاون فى مجال التنمية البشرية والتكنولوجية ونتعاون حاليا مع الجانب المصرى فى الخط الثالث لمترو الانفاق وتحسين الخدمات المالية الالكترونية.

واضاف رئيس وزراء كوريا الجنوبية ان مصر تتمتع بالكثير من الاماكن السياحية وان المواطنين الكوريين يشعرون بعظمة الحضارة المصرية القديمة عند زيارتهم لمصر، وفى هذا الصدد بحث وزير المالية فرص عودة رحلات الطيران المباشر وزيادة اعدادها الى مصر لتنشيط قطاع السياحة والتعرف على تاريخ الدولة المصرية وما تقوم به من انجازات بمختلف المجالات وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية ان دولته لا تمانع ذلك على الإطلاق بل على العكس سيتم دراسة زيادة إعداد رحلات الطيران بين البلدين.

وتطرق اللقاء الى أهمية دعم ومساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة في كلا السوقين المصري والكوري، وأكد د. معيط ورئيس وزراء كوريا الجنوبية أنه لابد من وجود دعم حكومى متبادل بين البلدين لتأسيس وتأهيل الكوادر الشابة من البلدين لتكون قادرة على انشاء الشركات الصغيرة وتكون على قدر المسئولية والثقة للدخول فى الاسواق المصرية والكورية.

وناقش وزير المالية ايضا ملف التصدير ودعم الصادرات وتذليل كافة المعوقات التى تواجه المصدرين الكوريين خاصة فى المنتجات الزراعية وايجاد الاليات المناسبة والبسيطة لزيادة الصادرات ورحب رئيس وزراء كوريا الجنوبية بهذه الجهود.

وقال رئيس وزراء كوريا الجنوبية ان بلاده اصبحت فى المرتبة الاولى فى صناعة السفن ونسعى ان نتعاون مع مصر فى هذا المجال، وكذلك نتطلع لزيادة التعاون فى مجال صناعة السيارات الهيدروجينية وان تكلفة تصنيعها عالية ولكن ستنخفض مع الوقت الى جانب مجال الاقمار الصناعية للمراقبة.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اعتزاز مصر بالعلاقات القوية التي تربطها بكوريا الجنوبية، والشراكة القائمة والتعاون الاقتصادي المتميز بين البلدين والنماذج الناجحة التي تقدمها الاستثمارات الكورية في مصر، معربة عن تطلع مصر لمزيد من تعزيز العلاقات على مختلف الأصعدة.

كما استعرض الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الفرص الاستثمارية بالمنطقة والحوافز المقدمة للمستثمرين، مشيرا إلى اهتمام المنطقة بدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذلك دعم الصناعات المغذية لصناعة السيارات وخاصة مع عودة مرسيدس للعمل بالعين السخنة في منطقة القناة.

وأضاف الفريق مميش أن المنطقة الاقتصادية واعدة وتحتوى على موقع مميز يصل إلى جميع الأسواق من خلال قناة السويس، حيث تتضمن ٦ موانئ بحرية و الإقبال كبير عليها لوجود مصادر طاقة و بنية تحتية وحاليا يوجد ١٦١ تعمل بالمنطقة، كما يتم التركيز على صناعة بناء السفن لوجود ٣ ترسانات لبناء السفن بالمنطقة.

من جانبه قال رئيس الوزراء الكوري أن كوريا تود المشاركة مع مصر فى صناعة بناء السفن في منطقة قناة السويس والتي تعد منطقة استراتيجية واعدة تستفيد منها الشركات الكورية.