رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

مجلس وزراء الداخلية العرب: الحماية المدنية لها دور حيوي في تقدم الدول

أكد الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بالأهمية الجوهرية للحماية المدنية ودورها الحيوي الذي تقوم به في تقدم الدول ونمو اقتصادياتها.

جاء ذلك في بيان أصدره المكتب الإقليمي لمجلس وزراء الداخلية العرب بالقاهرة بمناسبة احتفال مجلس وزراء الداخلية العرب في اليوم الأول من شهر مارس من كل عام باليوم العالمي للحماية المدنية (الدفاع المدني)، كمناسبة هامة بالاشتراك مع المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني. 

كما شدد الدكتور كومان على أهمية الدور الأساسي الذي تقوم به مختلف أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) العربية من أجل ضمان أمن وسلامة الأفراد على العموم والأطفال على الخصوص، وذلك من خلال تنفيذ برامج سنوية محددة الأهداف تحوي مجموعة من الإجراءات والتدابير الهادفة إلى تعزيز انتباه الآباء والأمهات إلى المخاطر المحتمل أن يتعرض لها الطفل -على المستوى الجسدي والنفسي والذهنـي- وكيفية التعامل معها، وذلك من خلال إقامة العديد من الأنشطة، كإعداد وتوزيع الكتيبات الإرشادية وإجراء الندوات والحوارات الإذاعية والتلفزيونية ونشر المقالات الصحفية وتنظيم أيام "الأبواب المفتوحة" .

وأشار الدكتور محمد بن علي كومان إلى أن موضوع أمن وسلامة الأطفال لقى اهتماما بالغا من قبل مجلس وزراء الداخلية العرب، انطلاقا من حرصه الدائم على اتخاذ كل ما من شأنه العمل على ضمان سلامة ورفاهية واستقرار وطمأنينة طفل اليوم ورجل الغد.
ودعا الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام للمجلس الدول الأعضاء إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة من أجل وضع اشتراطات السلامة الواجب توفرها في المنازل والتجمعات السكنية والمدارس والأماكن العمومية..، وتطوير مفاهيم ومبادئء ثقافة الوقاية والحماية الذاتية في مواجهة الحوادث لدى المواطن عامة والطفل خاصة.
ونوه إلى أن الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عملت على إعداد وتعميم العديد من الدلائل الإرشادية في موضوع السلامة وإنجاز مجموعة من الكتيبات والمطويات الإرشادية واعتماد العديد من التوصيات والقرارات ذات الصلة بالموضوع، إضافة إلى تنظيم ندوات وورشات تدريبية للفاعلين والمتدخلين في قطاع الأمن والسلامة، وذلك بالتعاون مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية باعتبارها الجهاز العلمي للمجلس.