رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

وزير التموين: معايير الحذف لا تمس أصحاب المعاشات

«البطاقة غير مستحقة» ظهرت نص هذة الرسالة الأيام القليلة الماضية لعدد كبير من المواطنين وتعني توقف البطاقة التموينية اعتبارًا من شهر إبريل المقبل، بحجة انطباق المعايير التي حددتها وزارة التموين والتجارة الداخلية عليهم، وبرغم أن كثير منهم لا يحصل على مرتبات مرتفعة أو يشغل منصب عالي إلا أنهم تم وضعهم في مرتبة الغير مستحقين للدعم، و انحصرت أكثر الشكاوي حول استهلال كهرباء تتعدى 650 كيلو وات شهريًا.

اختلاف المرحلة الأولى عن الثانية

تعتمد المرحلة الأولى على إلغاء بطاقات التموين المكررة، وهى مرحلة لم يتأثر بها من يستحقون الدعم، وأُزيل نتيجة لتطبيقها الأسماء المكررة، والمواطنين المقيمين فى الخارج.

وجاء ذلك من خلال لجنة مُشكلة من قبل مجلس الوزراء لإعادة تحديد المعايير التى تُصرف على أساسها المقررات التموينية، كما ساهمت فى خلق حالة من الاستقرار فى قاعدة بيانات المستحقين، بخلاف المعايير المطروحة فى المرحلة الثانية.

محددات رفع الدعم بالمرحلة الثانية

المعايير التى تم وضعها لحذف المواطنين من منظومة الدعم شملت معدل استهلاك فاتورة كهرباء أكثر من 650 كيلو وات شهريًا، واستهلاك المحمول أكثر من 800 جنيه شهريًا، ومصاريف مدارس 30 ألف جنيه سنويًا فأكثر للفرد الواحد داخل الأسرة، ومن لديه سيارة فارهة أو سيارة موديل 2014 فأحدث، وأصحاب الوظائف العليا فى الدولة.

مهلة 15 يومًا للتظلم

لن يتم حذف غير المستحقين في لحظتها، بل فى حالة انطباق أى من معايير الحذف على المواطنين المقيدين بمنظومة الدعم، عليهم أن يزوروا الموقع الإلكترونى التابع لوزارة التموين "www.tamwin.com.eg"، المدون على بون الصرف، من خلال تسجيل الرقم القومى لصاحب البطاقة التموينية ورقم البطاقة الذكية، وتقديم التظلم.

سيتم منحهم بعد ذلك مُهلة 15 يومًا من تاريخ ظهور الإشارة على بون الصرف، وبناءً عليه سيتم إدراج بيانات بطاقات هذه الفئات على الموقع الإلكترونى، مرفقًا بها سبب الاستبعاد، لتقديم التظلم، على أن يتم إيقاف أحقية الفرد فى صرف المقررات التموينية فقط "دون الخبز"، اعتبارًا منذ الأول من أبريل المقبل، لحين البت فى التظلمات، فيما أكد الدكتور على المصيلحى، أن معايير الحذف من الدعم لن تمس أصحاب المعاشات إطلاقًا، مردفًا:"موش هنلمس حد من أصحاب المعاشات".

بحث كافة الشكاوى في أبريل المقبل

أكد الدكتور عمرو مدكور، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية لنظم المعلومات والتوثيق، أن عملية تلقي تظلمات من تنطبق عليهم أحد معايير المرحلة الثانية لحذف غير مستحقي الدعم مستمرة عبر الموقع الإلكتروني التابع لوزارة التموين دعم مصر "www.tamwin.com.eg"، منذ بداية مارس الجاري بالتزامن مع بدء إعلام المواطنين عبر "بون" صرف الخبز المدعم.

وأوضح مستشار وزير التموين أن  أن أغلب التظلمات حتى الآن تخص ارتفاع معدل استهلاك الكهرباء، مناشدًا المواطنين ممن تنطبق عليهم إحدى المعايير سرعة التظلم عبر الموقع الإلكتروني، في حالة عدم صحة سبب الاستبعاد المدون على بون الصرف، نظرًا لأنه من المزمع غلق باب التظلمات في الـ 16 من مارس الجاري، بعد انتهاء المهلة المحددة بـ 15 يومًا  منذ الأول من مارس وحتى الـ 15 من ذات الشهر.

وكانت قد أعلنت الوزارة، اعتبارًا من مارس الجاري 2019 تطبيق المرحلة الثانية من محددات استبعاد غير المستحقين مِن دعم البطاقات التموينية.

موضوعات متعلقة