رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
سياسة البرلمان

حقوق إنسان البرلمان: لا يوجد حالات تعذيب بالسجون

جريدة الزمان

رفض النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، ما تضمنته بيانات بعض الدول الأوروبية من إشارة إلى مصر فى مجلس حقوق الإنسان، مؤكدا علي  أن تلك الدول تطالعنا مجدداً ببيانات مكررة تتضمن نفس الادعاءات والمزاعم المرسلة التي تفتقر إلى المصداقية حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر والتي سبق الرد عليها.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، الخميس، مؤكدا علي أن الاستمرار في انتهاج هذا الأسلوب، يجعلنا نتساءل حول جدوى هذا النقاش وسعى تلك الدول لتسييس عمل مجلس حقوق الإنسان من خلال استغلال بنوده لتلقين الدروس وممارسة الضغوط على الدول الأعضاء، بشكل يسمم روح التعاون والحوار داخل المجلس ويدفع الدول إلى التراشق بالبيانات.

ولفت إلي أن  ما جاء فى بيانات تلك الدول من مغالطات تعمدت إغفال العديد من الحقائق التى سبق توضيحها أكثر من مرة ومن بينها ما يتعلق بالإدعاءات الخاصة بالاحتجاز التعسفي والتعذيب معلنا رفضه لهذه الادعاءات والأكاذيب التى ترددها جماعة الإخوان الإرهابية.

 وأكد النائب علاء عابد انه لا يتم إلقاء القبض على أى شخص إلا بسبب انتهاكه للقانون وتتم محاكمته وفقاً لإجراءات المحاكمة العادلة التى كفلتها القوانين الوطنية وأن الدستور والقانون المصري اعتبرا التعذيب جريمة يتم معاقبة مرتكبيها أما بالنسبة لحرية الرأى والتعبير فهي مكفولة للجميع بموجب القانون وتعمل وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني في مناخ من الحرية وتسهم بفاعلية في الحياة العامة.

 وأكد أن  لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب قامت بالعديد من الزيارات للسجون وأقسام الشرطة وتأكدت اللجنة وبشهادات موثقة من قيادات وأعضاء جماعة الإخوان الإرهابية المحبوسين على ذمة قضايا ارهابية انهم لم يتعرضوا لاى حالات تعذيب أو انتقاص لاى من حقوقهم طبقا للدستور والقانون.

ولفت رئيس لجنة حقوق الإنسان إلي  أن عقوبة الإعدام يقتصر تطبيقها على الجرائم الأكثر خطورة وفقاً لضمانات قانونية مشددة تتسق مع التزامات مصر طبقًا للمادة 6 من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية، وعلى رأسها إجماع كل القضاة وإلزامية طعن النيابة العامة على حكم الإعدام وإعادة المحاكمة أمام محكمة النقض وإلزامية رأى مفتى الجمهورية موضحا  أن الدستور المصري قد نص فى المادة رقم 59 على أن العقوبة شخصية،وليس في إطار جماعي.

يشار إلي أن تقرير الخارجية الأمريكية عن وضع حقوق الأنسان في مصر زعم  وجود الانتهاكات في مصر بشأن ملف حقوق الإنسان  متضمن الإخفاء القسري، والتعذيب، وتهديد الحياة، وظروف سجن قاسية، فضلا عن  التضييق على حرية الصحافة والإنترنت.

النائب حقوق الانسان السجون

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
أمم أفريقيا 2019
العدد 158