رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

غدا.. بدء فعاليات البنك الدولي خلال اجتماعات ربيع 2019

تبدأ فعاليات مجموعة البنك الدولي خلال اجتماعات ربيع 2019، غدا الأربعاء، حيث تناقش العديد من القضايا ذات الاهتمام العالمي وسبل تمويلها، وفقا للجلسات التالية:

الجدوى الاقتصادية والاجتماعية للاستثمارات في رأس المال البشري:

تسلط الجلسة الضوء على الحاجة الملحة إلى إدماج رأس المال البشري في لب حلول السياسات، حتى ولو جاء ذلك في ظل أوقات اقتصادية صعبة. وسيطلق المتحدثون نداءً عالميًا من أجل تعاون واسع النطاق، ينطلق من إقرارهم بأن الكلمة النهائية للبلدان وحكوماتها؛ التي تمسك بأيديها بوصلة التحرك.

بناء رأس المال البشري في أفريقيا: مستقبل جيل

من المفترض  دخول أحد عشر مليون شاب سنويًا إلى سوق العمل خلال العقد القادم، فقد آن الأوان لاتخاذ إجراء عاجل لبناء رأس المال البشري في المنطقة وتعهده بالرعاية.

يتيح هذا الحدث منصة لشباب أفريقيا، وقادتها، وذوي التأثير بها ليعرضوا من خلالها قصص نجاحهم، والتحديات التي واجهوها، إثراءً للحوار وإلهامًا للتغيير

تسخير النمو لصالح الفقراء:

ستتناول الحلقة النقاشية أسئلة تدور حول ما الذي يمكن عمله لتعزيز النمو في وقت يشهد تباطؤًا في خطى تحقيق النمو والحد من الفقر على حد سواء؛ وما الذي يتطلبه تحقيق نمو شامل للجميع؛ وما الدروس المستفادة منذ الأزمة المالية التي وقعت عام 2008.

ومن شأن هذه الفعالية، التي تشهد مجموعة من وجهات النظر المختلفة، أن تساعد واضعي السياسات على صياغة برامج أعمالهم على نحو يصب في مصلحة الفقراء.

تطوير أسواق رأس المال والثورة التكنولوجية المالية: الفرص والتحديات:

تناقش الجلسة الفرص والتحديات التي تنطوي عليها التغيرات في التكنولوجية المالية لأسواق رأس المال وكيفية الاستفادة من منافع التكنولوجيا المالية لتطوير أسواق رأس المال على نحو يدعم النمو في البلدان النامية، ودور واضعي السياسات والهيئات التنظيمية وغيرهما من الأطراف المشاركة في السوق.

انطلاقة كبرى لاقتصاد أفريقيا الرقمي

تتناول السبل العملية لتحقيق الرؤية الطموحة الاتحاد الأفريقي، سعيًا منه إلى تحقيق الاتصال الرقمي بين كل فرد من الأفراد، ومؤسسات الأعمال، والحكومات في أفريقيا بحلول عام 2030، لمساعدة البلدان على تسريع خطى التقدم، وتوفير إمكانية الربط الشبكي عالي السرعة للجميع، ووضع الأساس لاقتصاد رقمي.

التعلم مسألة هامة: لماذا نحتاج إلى ثورة تعليمية:

ستبحث هذه الحلقة النقاشية القضايا ذات الأولوية للأطراف الأساسية صاحبة المصلحة بدءًا من بحث الأمل المعقود بالابتكار والتكنولوجيا وكفالة توافر مدارس آمنة وشاملة للجميع، وانتهاءً بتأهيل أنظمة البلد المعني برمتها لتحقيق نواتج تعلم ن