رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«ترامب»: مصر وأمريكا تعملان على تعزيز الاستقرار الإقليمي بالشرق الأوسط

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أنه يعمل على تعزيز شراكة بلاده مع مصر وتشجيع الاستقرار الإقليمى فى منطقة الشرق الأوسط ككل.

وأشار ترامي إلى أنه يتعاون مع مصر لإيجاد حلول لتحقيق الاستقرار الإقليمى تساهم فى علاج مشكلات النزاعات فى ليبيا، وسوريا، واليمن وتحقيق التقدم فى التحالف الاستراتيجى الخاص بالشرق الأوسط.

جاء ذلك فى سياق بيان صادر عن المكتب الصحفى للبيت الأبيض عقب انتهاء لقاء ترامب مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها لواشنطن.

وذكر البيان أن إدارة ترامب تعمل مع مصر كذلك على مكافحة الإرهاب ووقف انتشار التطرف، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تقدم لمصر تدريبًا عسكريًا ومعدات من أجل دعم جهود مكافحة الإرهاب.

وأشار البيان إلى حرص الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على تحقيق الاستقرار فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

ونقل البيان عن ترامب قوله: "إنه لشرف عظيم أن ألتقى بالرئيس المصرى السيسى، كصديق عظيم، وإن علاقات بلدينا أقوى مما كانت عليه فى أى وقت مضى، ونحن نعمل مع مصر فى أصعدة مختلفة، بما فى ذلك الجوانب العسكرية والتجارية".

وأشار البيان إلى أن هناك شراكة استراتيجية قوية ولها أبعاد أمنية واقتصادية عديدة، كما لفت إلى أن تلك الزيارة هى الثانية للرئيس السيسى للبيت الأبيض منذ 2017، وأن مصر هى شريك مهم منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن مصر أصبحت ركيزة للاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وأكد على استمرار تعزيز الروابط الاستراتيجية عبر التعاون الأمنى، كما أن الرئيس ترامب يشيد بجهود مصر لتعزيز الدور الاقتصادى للمرأة والحرية الدينية، كما تساند برنامج الإصلاح الاقتصادى الجرئ للحكومة المصرية، والذى سيضع مصر على المسار الصحيح من الاستقرار الاقتصادى طويل الأمد.

ونوه إلى استضافة مصر اللقاء الافتتاحى لمنتدى غاز شرق المتوسط، والذى سيساهم فى تعزيز التعاون الاقتصادى وتحقيق الرخاء لدول المنطقة.

وأكد البيان أن الرئيس الأمريكى ترامب يحرص على تعزيز العلاقات الثنائية القوية فى المجال التجارى بين البلدين، لافتًا إلى أنه فى عام 2018 زاد حجم الفائض التجارى فى البضائع ليبلغ 2.6 مليار دولار بزيادة قدرها 9.3% عن عام 2017، كما بلغت صادرات الولايات المتحدة لمصر فى مجملها 5.1 مليار دولار بزيادة نسبتها 26.7% عن 2017.

وأوضح البيان أن الولايات المتحدة ومصر تواصلان العمل المشترك من أجل زيادة الاستثمارات من خلال بحث قضايا دخول الأسواق وحماية الملكية الفكرية.