رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

محافظات

وكيل تعليم دمياط يعلن جاهزيته لدخول امتحانات الفصل الدراسي الثاني

عقد اليوم "السيد أحمد سويلم" وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، إجتماعًا موسعًا بحضور مديري عموم المديرية والإدارات التعليمية والنوعية وموجهي عموم المواد الدراسية المختلفة، بشأن الإستعدادات النهائية لإمتحانات آخر العام.

 
وناقش"وكيل الوزارة"، آلية إمتحان الصف الأول الثانوى، حيث أن طلاب المدارس الحكومية، سيكون إمتحانهم فى الفترة الصباحية، وإذا توافرت فى اللجنة أماكن يمكن أن يكون الامتحان كله (منازل، خدمات) صباحي مع وضع الطلاب فى لجان محددة، أما بالنسبة لطلاب الدمج لن يطبق عليهم نظام امتحان الصف الأول الثانوى هذا العام .

وأكد "سويلم" أن مضمون الإمتحان يكون فيما درسه الطالب بالكامل فى الفصل الدراسي الثاني، مضيفًا أن الطالب الذى يحقق 50 % فيما أعلى يعتبر ناجح ، ومن لم يحقق الـ 50 % من الدرجات يحق له دخول الدور الثانى حتى ولو كان فى جميع المواد، مضيفًا أن الإمتحان عبارة عن ( Open Book) مسموح للطالب الإستعانة بالكتاب المدرسي وقت الإختبار، أما بالنسبة لطلاب المنازل والخدمات والمسجون والمجند، سوف يكون إمتحانهم ورقى ويقيم بالمديرية.

ووجه "وكيل الوزارة" بإرسال خطابات بعلم الوصول لجميع طلاب الصف الأول الثانوي بجاهزية التابلت ومسئولية الطالب عن ذلك لحين إجراء الامتحان، مؤكدا على كل مدرسة الدخول على منصة الإختبار الإلكترونى يوم الخميس الموافق 9/5/ 2019، وذلك بمساعدة أخصائى التطوير التكنولوجى بكل مدرسة.

وتشكيل غرفة متابعة بديوان المديرية برئاسة مدير المديرية وعضوية كل من  مدير عام التعليم العام / مدير إدارة التعليم الثانوى / مدير مركز التطوير التكنولوجى، ويتم تشكيل غرف عمليات بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة وعضوية كل الأقسام السالفة الذكر.

اكد "وكيل الوزارة" انه تم تشكيل لجنة تحت إشرافه لإختيار رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل للشهادة الاعدادية، مضيفًا أنه قام بإستبعاد بعض رؤساء اللجان الذين أوصى بعض مديري الإدارات بعدم صلاحيتهم أو من خلال متابعته للجانهم أثناء إمتحانات الفصل الدراسي الأول ووجد عدم صلاحيتهم.

وقال إن اللجنة عملت على قدر الإمكان على تلافي الأخطاء التي حدثت في الفصل الدراسي الأول، من خلال آلية محددة وموحدة على الجميع لضمان العدالة والشفافية مشددا على مديري الإدارات التعليمية، بالتأكيد على مديري المدارس سواء تعليم عام أو تعليم فني بعمل الصيانة البسيطة لدورات المياه والكهرباء والديسكات لتوفير جو ملائم للطلاب عند أداء الامتحانات.

وأضاف "سويلم"، أن الموجه العام هو المسئول الأول عن الامتحان، مراعيًا البعد عن الإشارات السياسية أو الدينية أو الحزبية بالتصريح أو التلميح وعن التطرق إلى الأجزاء المحذوفة من المناهج وأيضًا الفروق الفردية بين الطلاب.

وشدد "وكيل الوزارة" على أن يقوم الموجه المقيم بكل لجنة أثناء الامتحانات بعمل تقريره اليومى عن سير اللجنة يوم بيوم ويقوم بتسليم التقرير إلى مدير الإدارة، وعدم دخول الموجهين للمدارس لأخذ نسبة  الـ 10 % أثناء سير الامتحانات، على أن يكون ذلك بعد انتهاء زمن الامتحان.