رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

ابتعد عن تلك الأطعمة فى أول أيام رمضان

لم يتبق على أول يوم رمضان سوى ساعات قليلة ونلاحظ ان هناك بعض المشاحنات والعصبية الزائدة عن الحد لبعض الأشخاص مع تعرض الكثير للقلق والتوتر طول الشهر ويرجع ذلك لعدد من الأسباب أبرزها نوع التغذية، فإذا كنت من ضمن هؤلاء يمكنك تجنب هذه الأطعمة فى أول يوم رمضان فانها تزيد التوتر والاضطراب، ووفقا لما قدمه موقع هيلث. 

الكافيين
وفقًا للرابطة الوطنية للقهوة، فإن 62٪ من الأمريكيين يشربون القهوة يوميًا، ويبلغ متوسط الكمية اليومية أكثر قليلًا من 3 أكواب لكل شارب قهوة. لكن طقوسنا الرمضانية المفضلة، وبالاخص مع اول يوم رمضان، وهو اليوم الاصعب في الصيام، قد تكون ضارة أكثر مما تنفع، إن المستويات المرتفعة من الكافيين لا تزيد فقط من القلق والعصبية، بل إنها تقلل أيضًا من إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية الجيدة في الجسم، مما يسبب مزاجًا مكتئبًا".

الأطعمة المليئة بالدهون :

وينصح خبراء التغذية الصائمين بعدم تناول الأطعمة المليئة بالدهون فى اول يوم رمضان مثل اللحم البقري والحليب والعنب، نظرا لما تقوم به البكتيريا من تحطيم بروتينات الطعام إلى أمينات حيوية المنشأ، أحدها هو الهيستامين. الهستامين هو ناقل عصبي يفاقم عملية الهضم والهرمونات والأنظمة القلبية الوعائية والجهاز العصبي. في الأفراد عرضة، يمكن أن يؤدي في أول يوم رمضان إلى الشعور بالقلق والأرق.

استهلاك كميات كبيرة من السكر المعالج :
وأكد الخبراء أن تناول السكريات المضافة فى اول يوم رمضان تتسبب زيادة السكر في الدم و يمكن أن يتسبب رفع مستويات القلق حيث ان استهلاك كميات كبيرة في اول يوم رمضان من السكر المعالج يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالقلق والحزن.

 بدائل الألبان الدهون: 
وتابع خبراء التغذية تجنب تناول في اول يوم رمضان بدائل الألبان مثل الكريمة فتعتبر هذه البدائل مصادر للزيوت المهدرجة، ويمكن أن تخفض من نسبة الكولسترول الجيدة.

موضوعات متعلقة