رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

نجوم صغار يتألقون في الدراما الرمضانية

نجوم صغار يتألقون في الدراما الرمضانية
نجوم صغار يتألقون في الدراما الرمضانية

منحت المسلسلات الرمضانية الفرصة لكثير من المواهب النائشة للظهور في مشاهد رئيسية في العمل، بل وحصل بعضهم علي دور البطولة، مما سلط الظوء عليهم خاصة بعد تفوقهم في تقديم الشخصية التي يقومون بتقديمها، حول هذه الظاهرة يدور التحقيق التالي مع عدد من هؤلاء النجوم، وراي كبار النجوم في أدائهم.

في البداية يؤكد  أحمد خالد ١٥ عاما الذي لعب دور "محمد حربي" التي جسدت شخصية محمد رمضان وهو صغير ، في مسلسل "الزلزال"،  أنه قام بعمل اختبارات  كاميرا في أحد مكاتب "الكاستنج"  نظرا لحبه للتمثيل، لافتا الي قيام  المخرج إبراهيم  فخر بمشاهدة فيديوهات للمتقدمين للقيام بالدور ولكنه  لم يقتنع بهم، ولحسن الحظ أنه بمجرد مشاهدته لـ"تيست" الكاميرا الخاص به طلب التواصل معه ولكنهم لم يجدوا رقم هاتفه.

أضاف  الفنان الصاعد أحمد خالد  لـ"الزمان" أنهم بحثوا كثيرا عن رقمه وعندما تواصلوا معه أخبروه بدوره في الحلقات الأولي من مسلسل الفنان محمد رمضان، فكانت مفأجأة له ولكنه قام  بعمل اختبارات كثيرة لم يوفق في أيا منها بالإضافة إلى أن "تيست" الكاميرا قام بأدائه به منذ عام تقريبا وكان قد نسيه تماما.

وكشف أحمد عن سر  ظهوره بتسريحة الكابوريا في المسلسل، قائلا كانت حلاقة شعري زيرو  و فكر المخرج في ارتدائي باروكة تظهر وكأنها "كابوريا" رغم أن عمري ما قمت بحلاقتها في شعري".

أكد نجم المستقبل احمد خالد أن أصعب مشهد بالنسبة له  في العمل هو لحظة إنقاذه من أسفل الهدم  والتي استطاع التغلب عليها بنصائح محمد رمضان وتشجيع مخرج العمل،  ولهذا استطاع ان يجذب الانظار اليه خاصة وأن الحلقات الأولى ركزت  مشاهدها عليه بالإضافة  إلى براعته في تقديم المشهد الرئيسي للمسلسل بأكمله وهو مشهد حدوث زلزال ١٩٩٢  والعثور عليه من تحت الأنقاض.

كما قدمت الدراما  لأول مرة الطفل ياسين أمير  الذي لعب  شخصية "يوسف" في مسلسل "زي الشمس" ولعب دور شخصية أساسية في العمل منذ بدء المسلسل رغم ظهوره لأول مرة على  شاشة التليفزيون، حيث يجسد دور ابن شقيقة الفنانة دينا الشربيني التي تختفي في ظروف غامضة ويكتشوا موتها.

والمفاجأة أن ياسين هو  ابن الفنانة الراحلة غنوة محمد  شقيقة المطربة أنغام، وقال جده الموسيقار محمد علي سليمان والد غنوة عن انضمام حفيده للمسلسل"ياسين اترشح للمسلسل من خلال المخرجة كاملة أبو ذكري وهذا أول عمل فني يظهر فيه ومع ذلك فشخصيته التي يجسدها أساسية و مستمرة لنهاية المسلسل، واختيار كاملة أبو ذكري له ، جاء لأنها تعبر عن قصته في الحقيقة التي فقد خلالها والدته حيث يفقد يوسف في المسلسل والدته".

وتابع الموسيقار محمد سليمان:"علاقة ياسين جيدة جدا مع كل فريق عمل المسلسل، وأدائه أشاد به الجميع حتى بعد تغيير مخرجة العمل كاملة أبو ذكري واستكمال المسلسل بالمخرج  سامح عبد العزيز، كما أن والدته كانت ترغب في دخوله للوسط الفني وإن شاء الله سيحقق قبولا كبيرا".

كما شاركت الطفلة ريم عبد القادر في الدراما الرمضانية  بأكثر من دور رئيسي، حيث جسدت دور بسملة في مسلسل "طلقة حظ" مع الفنان مصطفى خاطر وأيتن عامر، كما  لعبت  دورا رئيسيا في مسلسل "قمر هادي" بشخصية فيروز ابنة الفنان هاني سلامة، ولأول مرة تقدم أدوارا  رئيسية لعملين في شهر رمضان بعد النجاح الذي حققته في الأعوام الماضية حيث قدمت أعمال قليلة من قبل منها مسلسل  "لمعي القط" مع الفنان محمد إمام.

وظهرت الفنانة الصاعدة نورهان عبد العزيز  14 عاما وهي  تجسد دور أمل في مسلسل "زلزال" في الحلقات الأولى من المسلسل وقدمت مشاهد رئيسية مع كلا من الفنان ماجد المصري والفنانة منى عبد الغني، وقالت نورهان  أن اختيارها للمشاركة في المسلسل كان بناء على ظهورها من قبل في عدد من الإعلانات التي قامت بها منذ صغرها، كما إنها شاركت في عدد من آخر من الأعمال منها مسلسل يوميات زوجة مفروسة جدا ورحيم ومسلسل الطوفان، وفيلم ولاد رزق .

وتابعت نورهان:"التمثيل عندي هواية، وأخوتي أيضا يشاركون في تقديم إعلانات، وفريق عمل "زلزال" كله علاقتي بهم جيدة وأحبهم كثيرا ودائما ينصحوني بالتركيز في دراستي والثقة بالنفس أثناء وقوفي أمام الكاميرا".

وعن اتاحة الفرصة للأطفال في تقديم الأعمال الفنية قال الفنان المعروف باسم الطفل المعجزة في زمن الفن الجميل أحمد فرحات ، الذي لعب دور الطفولة في فيلمي "سر طاقية الاخفاء"، و"اشاعة حب" "أطفال النهاردة مثل أطفال زمان موهوبين يحتاجون لمن يكتشف مواهبهم واعطائهم الفرصة، الفرق بين اليوم وزمان أننا كنا في زمن يوجه فيه اهتمام كبير للطفل ،  وعندما يتم اكتشاف طفل موهوب كان يجد متابعة له باستمرار ويتم التواصل معه حتى بعد انتهائه من تقديم دوره في العمل، وكان دائما يجد من يدربه ويعلمه، اما النهاردة الطفل يستعينوا به في أدوار معينة لإلقاء ما يريدونه من بعض الكلمات  وبعد ذلك يختفي عن المشهد.

وتابع فرحات:"حاليا لا يوجد أفكار لصناعة الطفل النجم على الرغم من وجود عدد هائل من الأطفال الموهوبين في مجالات فنية  متعددة سواء في التمثيل أوالغناء أوالاستعراض، ونتمنى عودة الاهتمام بالنجوم الأطفال مثل الماضي".