رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

استحواذ «هيليوس إﻧﭭستمنت بارتنرز وصندوق المشروعات المصري الأمريكي» على حصة الأغلبية في «مصر هاي تك»

شركة هيليوس إﻧﭭستمنت بارتنرز
شركة هيليوس إﻧﭭستمنت بارتنرز

أعلنت اليوم كلٌا من هيليوس إﻧﭭستمنت بارتنرز ("هيليوس")، وهي شركة استثمار خاصة رائدة تركز أعمالها على أفريقيا، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي خلال مدير الاستثمار التابع لهم وهو لوراكس كابيتال بارتنرز استحواذهما على 96.7% من مصر هاي تك الدولية للبذور ("مصر هاي تك" أو "الشركة")، وهي شركة رائدة في مجال إنتاج البذور الزراعية في مصر وهي أحد أكبر شركات البذور المستقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

تأسست مصر هاي تك عام 1993 وهي تقوم بتطوير وإنتاج بذور هجين الذرة البيضاء والذرة الصفراء وحبوب الذرة الرفيعة والذرة الحلوة والخضروات في مصر.

توفر الشركة للمزارعين بذور عالية الأداء تلائم السوق المصري معتمدة على علامتها التجارية المعروفة ("هاي تك"). تُساهم منتجات مصر هاي تك في تلبية طلب السوق المصري فى الغذاء وأعلاف الحيوانات، بينما تُحسن من مستوى الأمن الغذائي بدعمها لمستوى إنتاجية الزراعة المحلية.

يقع مقر الشركة في القاهرة مع وجود منشآت للبحث والتطوير المحلي على أحدث طراز تجفيف معالجة البذور. تمتلك هاي تك مجموعة قوية من الأصول الوراثية في أفريقيا والشرق الأوسط، والتي ستستخدم لدعم توسُّع الشركة على مستوى القارة.

تُعد الذرة من المحاصيل الرئيسية في مصر ومن أحد أكثر المحاصيل التي تستهلك على نطاق واسع على مستوى أفريقيا، حيث تستخدم كأعلاف حيوانية وكذلك للإستهلاك البشري.

تحتل الذرة البيضاء منزلة فريدة في أفريقيا والمكسيك وأمريكا الوسطى حيث توجد شركات قليلة تمتلك خامات قوية لإنتاج الذرة البيضاء. وتعد الذرة الرفيعة كذلك محصولًا استراتيجيًا في أفريقيا ومحصولًا تتزايد أهميته في أسواق الشرق الأوسط والأسواق الأسيوية مثل الهند؛ فإن الخصائص التي تتمتع بها تلك الحبوب من سهولة التكيف وتحمل الجفاف تمكنها من النمو في البيئات الصعبة، مما يجعلها محصولًا هامًا يستخدم في صناعات الأغذية والأعلاف.

ذكر أليخان ناثو، أحد الشركاء بهيليوس، في تعليق له أن: "فريق إدارة مصر هاي تك قد أقام نشاطًا بارزًا للبذور بسجل طويل الأمد ومكانة رائدة في السوق المصري.

فإن مصر هاي تك من الأصول النادرة في أفريقيا وتتمتع بأن لها أسواق متنامية ومحفزات هيكلية قوية.

فإننا نتوق بشدة لتبادل الشراكة بيننا، فإن ما نراه هو فريق إدارة عالي المستوى قادر على تحقيق مرحلة النمو القادمة للشركة في مصر والأسواق الأخرى في أفريقيا والشرق الأوسط".

وأضاف ﭼيمس هارمون، رئيس مجلس إدارة صندوق المشروعات المصري الأمريكي: "إننا متحمسون بشدة للإمكانيات العظيمة لهذا الاستثمار ومساهمته في تحسين الرقعة الزراعية المصرية؛ فإن إنجازات المساهمين وفريق الإدارة المتميز السابقين وضعا مصر هاي تك في مكانة استراتيجية كشركة قائدة ورائدة في سوق الذرة في مصر، ونحن متفائلون للغاية بمرحلة النمو القادمة على المستوى المحلي والإقليمي ونتطلع بشدة إلى استمرار نجاح الشركة".

وقال دكتور سوري سيجال، مؤسس مصر هاي تك، أن: "مصر هاي تك بقاعدتها القوية في مصر جعلت لنفسها مكانة فريدة كشركة بذور رائدة في أسواق البذور الناشئة في أفريقيا، فهي تمتلك الأصول الوراثية والعمالة المدربة واتصالاتها بشركة هيليوس للتوسع في القارة الأفريقية".

وأضاف رامان سيجال، الرئيس التنفيذي وأحد مساهمي مصر هاي تك، أن: "مصر هاي تك قد ببناء سجل حافل قوي كشركة بذور بجودة ثابتة في مصر، ويتطلع الفريق إلى تكرار النجاح في الإقليم بتعزيز فرصة التعاون التي أصبحت متاحة للمستثمرين الجدد لتفتح سُبلًا عديدة أمام توسعة النشاط في المستقبل القريب، يلتزم فريق هاي تك بتقديم أفضل منتجاته للمزارعين."

موضوعات متعلقة