رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أمريكا تدعو السعودية على التقدم بالتحقيق في مقتل خاشقجي

أعلن مسؤول أمريكي، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تحث المملكة العربية السعودية على إحراز مزيد من التقدم في التحقيقات التى تجريها في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، العام الماضي.

ونقلت وكالة «رويترز»، عن المسؤول الرفيع في الإدارة الأمريكية، قوله إن مقتل خاشقجي لا يزال «قضية ساخنة جدًا»، وعلى السعوديين «أن يأخذوها على محمل الجد»، على حد قوله، وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

وأضاف المسؤول الأمريكي، أن السعودية يجب عليها إكمال التحقيقات واتخاذ كل الإجراءات اللازمة قبل حلول الذكرى السنوية الأولى لتلك الجريمة في أكتوبر المقبل.

ولم يوضح المسؤول الأمريكي ما ستؤول إليه العواقب إن لم تتمكن الرياض من تحقيق ذلك.

ويدفع العديد من المشرعين الأمريكيين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بالإدارة الأمريكية نحو اتخاذ إجراءات ضد السعودية بسبب قضية خاشقجي، وتشمل الإجراءات التي يصر عليها المشرعون تعليق بيع الأسلحة للسعودية وفرض قيود على التعاون مع المملكة في بعض المجالات، بما فيها الطاقة الذرية.

وفي أبريل الماضي، أكد أبناء وبنات الصحفي جمال خاشقجي، في بيان، أن العائلة لم تناقش أي نوع من التسويات المزعومة حول قضية مقتل والدهم جمال خاشقجي.

ونشر صلاح خاشقجي البيان عبر حسابه على «تويتر»، قائلًا: «نهيب بكل شريف ممن لديه ما يفيد من معلومة أو دليل يخص القضية أن يتقدم به، فتحقيق العدالة أمر مقدس وشريف، لا يقابل إلا بكل احترام وتقدير».