رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

منتدى أدب المصريين يحتفي بـ«السباعي وعمار وعزمي وضحى»

جريدة الزمان

في سعيه لتقديم الكتابة المصرية من خلال مناقشة مشروعات الكتاب المصريين وأعمالهم مستثمرًا وسائل الإعلام الاجتماعي، ومستفيدًا من الدعم الذي يقدمه الكتاب الضيوف والنقاد المشاركون، يستأنف منتدى أدب المصريين (الربيع الأول) ندواته المجمعة بلقاءات حول منجز الشاعر والمترجم الراحل بشير السباعي، والسارد والمفكر عمار علي حسن، والروائية ضحى عاصي والشاعر والصحفي عزمي عبدالوهاب.

 

يفتتح المنتدى حلقته الثانية يوم الأحد الموافق 23 من يونيه 2019 بندوة عن المترجم والشاعر الراحل بشير السباعي الذي توفي في أبريل الماضي، وتحمل الندوة عنوان "قهرتك يا موتُ الفنونُ" ومحاورها هي عمر من الترجمة ويتحدث فيها الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة، وناجي الناجي المستشار الثقافي بالسفارة الفلسطينية، ومحور بشير السباعي مفكرًا يتحدث الدكتور علاء عوض والدكتور  محمد بدوي، ويقدم نخبة من المثقفين شهادات عن تجربة السباعي ومنهم عبلة عيد وسارة السباعي وصلاح عناني.

 

وفي السابعة من مساء الإثنين 24 من يونيه يحاور المنتدى في باب ""رؤى"" رواية القاهرة 104 لضحى عاصي ويناقشها الروائي سعيد الكفراوي، والدكتورة منى طلبة والناقد أحمد رجب شلتوت، كما تتحدث الكاتبة عن مشروعها السردي، وما تطمح لتقديمه.

 

 ويناقش المنتدى المنجز الفكري والإبداعي من خلال باب""علامات"" للروائي والباحث الكبير عمار علي حسن، وذلك السابعة مساء الثلاثاء الموافق 25 من يونيه، ويتحدث عن منجزه الإبداعي الدكتور الشاعر محمد السيد إسماعيل، فيما يتحدث الدكتور أبو اليزيد الشرقاوي عن رواية "السلفي"، ويتحدث الباحث الأكاديمي عبدالكريم الحجراوي عن كتاب الخيال السياسي، فيما يتحدث الناقد القاص أحمد رجب شلتوت عن سيرة عمار الذاتية "مكان في الزحام" ويتحدث عمار في شهادته عن تجربته الإبداعية والفكرية ومشروعاته التي يعمل عليها الآن ومنها: المجاز السياسي والفراغ السياسي، إضافة إلى حوار مفتوح مع الجمهور.

 

فيما يختتم المنتدى حلقاته السادسة مساء الأربعاء 26 من يونيه بلقاء مع الشاعر المصري ورئيس القسم الثقافي بمجلة الأهرام العربي في باب "رؤى" ويتحدث الشاعر الكبير رفعت سلام عن تجربة  عبدالوهاب التي يتابعها باهتمام، ويقدم الدكتور أبو اليزيد الشرقاوي قراءة لديوان "غلطة لاعب السيرك" ويقدم الشاعر إيهاب خليفة قراءة لديوان "يمشي في العاصفة" ويقدم عزمي شهادة عن شعره وقراءات من نصوصه كما يتحدث عن تجربته الصحفية في باب "نوافذ".

 

يعقد المنتدى في دار ابن رشد الراعي الرئيسي للنتدى - ٢٦ ش إسماعيل أباظة - بجوار مترو سعد زغلول. تبث الندوات على الهواء مباشرة على صفحتي ابن رشد وأدب المصريين، ويصاحب المنتدى معرض لأعمال الكتاب، وتقوم الكاتبة فاطمة العبيدي بتقديم حلقات مصورة على الفيسبوك عن الكتاب مع قراءة نماذج من أعمالهم، ويهدي الكتاب بعض أعمالهم للقراء. ويتبادل القراء الكتب في مبادرة: "كتاب لمن يقرأ "ويتم توفير نسخة إلكترونية من الكتب للمشاركين على صفحة أدب المصريين، والمكتبة العامة، كيميت. ومجموعات: نادي القراء المحترفين، والمكتبة العامة ومثقف، حق اللجوء إلى كتاب.

 

 المنتدى أحد أنشطة مشروع أدب المصريين الذي ظهر بداية عام ٢٠١٥ على صفحات صحيفة المشهد القاهرية وموقعها، ثم في كتاب غام ٢٠١٧، وصدر "النهار الآتي.. قراءة في التجربة الشعرية لرفعت سلام" نهاية عام ٢٠١٨، ويجري العمل على الجزء الثالث. أحمد سراج كاتب مصري، ومؤسس مشروع: "أدب المصريين" ومشروع "النحو البسيط"، صدر له ديوان: "الحكم للميدان" (طبعتان)، ورواية: تلك القرى" (ثلاث طبعات)، ومسرحيات: "زمن الحصار" (ثلاث طبعات)، و"القرار"، و"فصول السنة المصرية"، و"القلعة والعصفور" (طبعتان - ترجمت وعرضت في مهرجان صوت العالم بأمريكا) و"نصوص الأرض". دار الأدهم. وفخ النعامة. دار عابر. ونسرحية "لمسة البعث" دار نهضة مصر. وكتاب: "أدب المصريين.. شهادات ورؤى". و"النهار الآتي.. دراسات نقدية لتجربة رفعت سلام الشعرية" مسؤول الصفحة الثقافية في صحيفة "المشهد"، ينشر مقالاته وحواراته في أخبار الأدب، والأهرام، والأهرام العربي، والخليج، والحياة، والثقافة الجديدة، ولغة العصر، والدوحة، وتراث، والبحرين الثقافية

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

استطلاع الرأي

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 717 إلى 719
عيار 22 657 إلى 659
عيار 21 627 إلى 629
عيار 18 537 إلى 539
الاونصة 22,285 إلى 22,356
الجنيه الذهب 5,016 إلى 5,032
الكيلو 716,571 إلى 718,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 162