رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«منبع العلماء».. ما لا تعرفه عن جامعة بوخارست التي منحت السيسي الدكتوراه الفخرية

جامعة بوخاريست
جامعة بوخاريست

في إطار ما أعلنه السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، عن منح جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتنشر جريدة «الزمان»، أبرز المعلومات الهامة عن تلك الجامعة:

- جامعة بوخارست تأسست في رومانيا عام 1864 بمرسوم من الأمير ألكسندر يوحنا كوزا لتحويل أكاديمية القديس سافا إلى جامعة.

- كما أنها واحدة من اشهر الجامعات الرومانية، وتعتبر منارة علمية وبحثية، ويقصدها الكثير من الطلاب من أنحاء العالم و ليس رومانيا فقط.

- ومن أرقى مؤسسات التعليم العالي في رومانيا، وحصلت على وسام التميز الأكاديمي أكثر من مرة، ومن أفضل 700 جامعة على مستوى العالم، على حسب تصنيف الجامعات العالمية.

- وتخرج منها الكثير من الكتاب والساسة مثل: الكاتب والفيلسوف لون كليانو، والصحفي والمؤرخ ميرسيا الياد والباحث في العلوم السياسية والاجتماعية كونستانتين رادولوسكي.

ولهذا جاء قرار الجامعة بمنح الرئيس السيسي درجة الدكتوراه الفخرية وذلك انطلاقًا من دوره في قيادة مصر خلال فترة عصيبة من الاضطرابات إلى مرحلة جديدة من الاستقرار والتنمية والبناء، وإطلاق إصلاحات هيكلية عميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، والشروع في تشييد مشروعات قومية كبرى في زمن قياسي في شتى قطاعات الدولة، مما أعاد رسم الخريطة التنموية والاقتصادية لمصر.

هذا بالإضافة إلى أن جامعة بوخارست، ثمنت المساهمة الفاعلة للرئيس عبدالفتاح السيسي في تعزيز السلام والتعاون على المستوى الدولي، وجهوده الرائدة لصياغة إطار دولى شامل لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف بهدف حماية الإنسانية، فضلًا عن قيادته للجهود الحثيثة على المستوى الوطني في مصر لمكافحة واحتواء الإرهاب، وهو الامر الذي انعكس على المستوى الإقليمي.

موضوعات متعلقة